التخطي إلى المحتوى
فضل صيام الست من شوال وموعدها والفرق بين القضاء والتطوع | كيفية صلاة عيد الفطر

فضل صيام الست من شوال وموعدها والفرق بين القضاء والتطوع | كيفية صلاة عيد الفطر شرح الخطوات وتوضيح الصيام فيديو يوتيوب

كيفية صلاة عيد الفطر وفضل صيام الست من شوال وموعدها والفرق بين القضاء والتطوع وكون  عدد كبير من المسلمين يبحثون عن كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل لأن المعروف علي مستوي العالم أن صلاة العيد تكون في المساجد أو في ساحات كبيرة لكثرة عدد المصلين، وصلاة العيد أحد مظاهر الاحتفال بالعيد، وبسبب تعليق الصلاة في الساحات والمساجد، أصدرت دار الأفتاء في مصر والسعودية بالسماح للمسلمين أن يصلون صلاة عيد الفطر في المنزل والسبب يرجع إلى تقليل انتشار فيروس كورونا، ومن جانب أخر إدخال البهجة علي المسلمين وشعورهم بقدوم العيد.

 

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل

ومع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك 1442 أعادة الله عليكم باليمن والبركات، وكما تعلمون أن أول أيام عيد الفطر يوافق الأول من شوال 1442هـ، الجدير بالذكر تم إتاحة صلاة عيد الفطر في المنزل والبعد عن التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا اللعين، ونرجو من الله عز وجل أن ينجينا من هذا البلاء والوباء وأن تعود الحياة إلى طبيعتها كما كانت.

 

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل بالخطوات :

  • تكون صلاة عيد الفطر بالمنزل بدون أذان أو إقامة.
  • تؤدي الصلاة مع بداية شروق الشمس.
  • عدد ركعات صلاة العيد ركعتان فقط.
  • تبدأ صلاة العيد بالتكبيرات.
  • نبدأ الركعة الأولي بتكبيرة الإحرام ثم 6 تكبيرات كالمعتاد.
  • بعد قراءة التكبيرات عليك بقراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة صغيرة وتستكمل الركعة الأولي كالمعتاد.
  • من بعد انتهاء السجود في الركعة الأولي تنهض بتكبيرة وتبدأ الركعة الثانية بـ 5 تكبيرات.
  • بعد قراءة تكبيرات الركعة الثانية عليك قراءة سورة الفاتحة ثم سورة صغيره بعدها.
  • تستكمل الركعة التالية كالمعتاد وقراءة التشهد ثم التسليم.

 

 

 

صيام الست من شوال وموعدها والفرق بين القضاء والتطوع

فضل صيام الستة من شوال 1442 للحرص على العبادات والصيام وأخذ الأجر لطاعة الله سبحانه وتعالى، متى صيام الستة أيام من شوال ؟ وما حكم صيام الستة البيض من شوال وفقًا لدار الافتاء ؟ مع انتهاء شهر رمضان المبارك، يأتي السؤال على أذهان الجميع، وهو متى صيام الستة من شوال 1442 هجريًا، وما هو الفرق بين صيام القضاء، وصيام التطوع، في السياق التالي نوضح المزيد من التفاصيل.

 

موعد صيام الست من شوال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان ثم أتبعه ستة من شوال كان كصيام الدهر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحسب قول الحافظ بن رجب رحمه الله فإن صيام الستة من شوال بعد صيام شهر رمضان المبارك يتم بها استكمال أجر صيام الدهر أكمله.

وقد تم النهي عن صوم اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، فيوم العيد هو يوم سعادة وفرحة وسرور لقلوب المسلمين، وبالإفطار في يوم عيد الفطر، يتم تحقيق المعنى الأصلي للفطر في العيد، أكلًا وشُربًا، إلى جانب ما أحله الله بالتمتع للناس، ولصيام الستة من شوال، يجب الفصل بين صيام شهر رمضان المبارك وصيام الستة من شوال على الأقل يومًا واحدًا، ويمكن صيام الستة من شوال مُتتابعة أو مُتفرقة، حتى نهاية شهر شوال.

الفرق بين صيام الست من شوال وصيام القضاء

إن كان الانسان عليه قضاء أيام من رمضان، بمعنى إن كان الانسان مريضًا، أو مسافرًا، أو امرأة كانت حائضًا، أو نُفساء، أو كانت حاملًا، أو كانت مُرضع، وأفطرت أيامًا من شهر رمضان، في تلك الحالات نكون أمام أمرين، الأول هو صيام التطوع، وهو الست من شوال.

والأمر الثاني هو القضاء في عدة من أيام أُخر، وقد أجمع في تلك الحالات العلماء والفقهاء أن القضاء أولى من الستة أيام من شوال، لأن الإنسان يُحاسب على الفرض، ولا يُحاسب غالبًا على التطوع، فبالتالي إذا اجتمع الفرض مع التطوع، فلنبدأ بالفرض، وهو قضاء ما فاتنا من الصيام بالنسبة لأصحاب الأعذار والرُخص في شهر رمضان

السؤال هنا هل يجوز الجمع بين القضاء بين الستة أيام من شوال وقضاء عدة من أيام أخر ؟ في حقيقة الأمر، لا تداخل بين القضاء والتطوع، فالقضاء شيء وصيام التطوع من شوال شيئًا آخر، لاختلاف السبب.