التخطي إلى المحتوى
موعد صلاة العيد في مصر والسعودية والجزائر 1442 | موعد صلاة العيد في كافة مناطق مصر والسعودية والجزائر

وقت صلاة العيد في مصر والسعودية والجزائر 1442 | موعد صلاة العيد في كافة مناطق مصر والسعودية والجزائر | الصيغة الصحيحة لـ تكبيرات العيد

موعد صلاة العيد في مصر والسعودية والجزائر 1442 في كافة محافظات البلدان  حيث اعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزقية ، عن مواقيت صلاة عيد الفطر 2021 في محافظات الجمهورية وذلك من خلال الحسابات التي تم إجراؤها بعد إعلان دار الإفتاء المصرية عن أن أول أيام عيد الفطر الخميس 13-5-2021 .

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية تكون مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء ، هي أول المدن المصرية التي تؤدي صلاة العيد، وذلك في الساعة 5:14 صباحاً ، تليها محافظة شمال سيناء في مدينة العريش في تمام الساعة 5:16 صباحاً.

ثم تأتي صلاة العيد في محافظات القاهرة والمنوفية والجيزة في الساعة 5:28 صباحاً، وفي محافظتي الفيوم والإسكندرية في الساعة 5:31 صباحاً . وفي محافظة بورسعيد تحين صلاة عيد الفطر في الساعة 5:21 صباحاً، وفي محافظات السويس والغردقة ودمياط في الساعة 5:23 صباحا .وفي محافظة الإسماعيلية ، و مدينة الطور بجنوب سيناء في الساعة 5:22 صباحاً ، وفي مدن سانت كاترين وشرم الشيخ بجنوب سيناء .

بينما تكون صلاة عيد الفطر في شلاتين بمحافظة البحر الاحمر في الساعة 5:20 صباحا ، وفي محافظتي البحيرة وقنا في الساعة 5:29 صباحاً .

و في محافظات الغربية والقليوبية وكفر الشيخ في الساعة 5:27 صباحاً ، على أن تكون في الساعة 5:26 في الزقازيق بمحافظة الشرقية، و 5:25 صباحا في المنصورة بمحافظة الدقهلية . وفي محافظة أسوان صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 5:40 صباحا ، و محافظة مطروح في الساعة 5:41 صباحا ، على أن تكون في بني سويف في الساعة 5:30 صباحا .

وتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر في محافظات المنيا و أسيوط و سوهاج في الساعة 5:33 صباحا .

كانت قد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1442 ، هو أول أيام عيد الفطر ، و ستوافق يوم الخميس 13 مايو المقبل، وأن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان.

واستطلعت دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال للعام 1442 هجريا، اليوم الثلاثاء، عقب صلاة المغرب لإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وألقى بيان الرؤية الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية بمكتبه بدار الإفتاء.

وكشفت حسابات فلكية أجراها علماء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1442هـ (أول أيام عيد الفطر المبارك) ستوافق يوم الخميس 13 مايو المقبل، وعدة الشهر ستكون 29 يومًا.

 

مواعيد صلاة العيد في السعودية

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية أوقات صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1442هـ بجميع مناطق المملكة.

مواعيد صلاة عيد الفطر:

وأوضحت الشؤون الإسلامية أن صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة ستكون في تمام الساعة الخامسة و58 دقيقة، وفي المدينة المنورة 5 و53 دقيقة، أما في الرياض فستكون في الساعة 5 و25 دقيقة، وفي بريدة 5 و33 دقيقة. وبالنسبة إلى صلاة العيد في الدمام فستكون في تمام الخامسة و8 دقائق، وفي أبها 5 و52 دقيقة، وفي تبوك 5 و59 دقيقة، أما في حائل فستكون في تمام الساعة الخامسة و40 دقيقة.

 

أوقات صلاة عيد الفطر في جميع مناطق السعودية

 

قت صلاة العيد الجزائر

وقت صلاة العيد الجزائر تم إعلانه رسمياً في كافة المناطق والمدن الجزائرية، وسنتعرف معكم الآن علي موعد صلاة عيد الفطر 2021 في الجزائر بكافة المناطق والمدن، وقد أكدت الحكومة علي ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، حيث تعتبر من أهم الأمور التي يجب اتباعها في وقتنا الراهن بسبب ما يحيط البلاد، وسيكون توقيت صلاة العيد فرنسا متقارب مع الجمهورية الجزائرية التي نرفقها لكم.

 

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2021

قبل أن نوفر إليكم توقيت الصلاة للعيد، يجب أن نتعرف علي كيفية أداء الصلاة للعيد، ويجب أن نعلم كيف تصلي الصلاة للفطر بكل سهولة، وهي تقع في خطوتين بسيطتين، وهذا بعد الوضوء والاستعداد لها، والركعتين لأدئهما:

  • الركعة الأولي: يتم أداءها بعد تكبيرة الإحرام، وترديد سبع تكبيرات، ثم قراءة الفاتحة، ويفضل معها سورة الأعلي.
  • الركعة الثانية: يتم أداءها بعد تكبيرة القيام، وترديد خمس تكبيرات، ثم قراءة الفاتحة، ويفضل معها سورة الغاشية.

يمكنكم ترديد التكبيرات بالصيغة المعهودة، أو بالصيغة التالية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

وقت صلاة العيد الجزائر 1442

نتعرف معكم علي ما تم إعلانه فيما يخص مواعيد الصلاة، والتي تختلف من مدينة للأخري بسبب كبر المساحة، لهذا نرفق لكم مواقيت الصلاة للمسلمين بالعيد كاملة الآن كالآتي:

  • العاصمة 2021: في تمام الساعة 6:2 صباحا.
  • توقيت صلاة العيد في وهران: في تمام الساعة 6:19 صباحا.
  • موعد صلاة العيد في بسكرة: في تمام الساعة 5:55 صباحا.
  • وقت صلاة عيد الفطر في عنابة: في تمام الساعة 5:43 صباحا.
  • موعد صلاة العيد في قسنطينة: في تمام الساعة 5:49 صباحا.
  • جيجل: 5:51 صباحا.
  • قالمة: 5:45 صباحا.
  • عين أمناس: 5:53 صباحا.
  • أدرار: 6:33 صباحا.
  • عين الصفراء: 6:25 صباحا.
  • الصومعة: 6:3 صباحا.
  • الدار البيضاء: 6:1 صباحا.
  • الوادي: 5:54 صباحا.
  • سطيف: 5:54 صباحا.
  • عنابة: 5:43 صباحا.
  • دار الشيوخ: 6:4 صباحا.
  • بوسعادة: 6:00 صباحا.
  • رقان: 6:3 صباحا.
  • تلمسان: 6:23 صباحا.

 

تكبيرات العيد

تكبيرات العيد سنة مؤكدة في عيد الفطر وقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون.. البقرة:185، تبدأ تكبيرات عيد الفطر من رؤية هلال شهر شوال بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان قال ابن عباس: حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا.. وينتهي التكبير بخروج الإمام إلى الصلاة.

 

الصيغة الصحيحة لـ تكبيرات العيد

والصيغة الصحيحة لـ تكبيرات العيد: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد».

 

صلاة العيد

صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء حتى الحُيَّض منهن أن يخرجوا لها. ويؤدى المسلمون صلاة العيد ركعتان ويكون وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح وحدده العلماء بزوال حمرتها وينتهي وقتها بزوال الشمس.

ووقت صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاة ذات سبب فلا تراعى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة أما عند الجمهور فوقتها يبتدئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة وهو الوقت الذي تحل فيه النافلة ويمتد وقتها إلى ابتداء الزوال.

 

 

صلاة العيد في المنزل

اختلف جمهور العلماء على مكان صلاة العيد منهم من فضل الخلاء والمصلى خارج المسجد استنانًا بظاهر فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومنهم من رأى المسجد أفضل إذا اتسـع للمصلين وهم الشافعية وقالوا إن المسجد أفضل لشرفه وردوا على دليل من فضل المصلى بأن علة صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه عدم سعة مسجده الشريف لأعداد المصلين الذين يأتون لصـلاة العيد، وعليه فإذا اتسع المسجد لأعداد المصلين زالت العِلَّة وعادت الأفضلية للمسجد على الأصل؛ لأن العلة تدور مع المعلول وجـودًا وعدمًا.

 

كيفية أداء صلاة العيد

وعن كيفية أداء صلاة العيد هي ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها كغيرها من الصلوات وينوي بها صلاة العيد هذا أقلها وأما الأكمل في صفتها فإن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام والركوع والتكبيراتُ قبل القراءة لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبعا وخمسا فِي الأولى سبعا وفي الآخرة خمسا سوى تكبيرة الصلاةِ ولما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين في الأولَى سبعا قبل القراءة وفي الآخرة خمسا قبل القراءة.

 

صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد في المنزل بسبب انتشار فيروس كورونا قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز أن يصلى المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته ويجوز إقامة تكبيرات العيد ويصلى ركعتين بـ 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة ثم يجلس للتشهد ويسلم ولا خطبة بعد أداء الصلاة.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً