التخطي إلى المحتوى

فوائد البقدونس والليـمون على الصحة والجمال والآثار الجانبية لتناول مشروب البقدونس والليمون بكميات مفرطة حيث يعتبر مشروب البقدونس والليمون أحد المشروبات المعروفة بقدرتها الهائلة لإذابة الشحوم والدهون المتراكمة بالجسم بخاصة في منطقة البطن

ويراعي إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات والسكريات أثناء تناول هذا المشروب، وذلك من أجل زيادة الحرق للسعرات الحرارية والحصول على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، فمشروب البقدونس والليمون يستخدم من أجل التخلص من ثلاث كيلو من الوزن خلال خمس أيام فقط، فهو يتكون من ثلاث مكونات فقط جميعهم تساعد على تخفيف الوزن، هذا بالإضافة إلى أن هذا المشروب يساعد على تحسين عملية الهضم بالجسم ويخلص الجسم من أية سموم أو سوائل زائدة.

فوائد البقدونس :

يساعد على تقوية الأسنان والعظام وذلك لأنه غني بعنصر البوتاسيوم، ويستخدم للتخفيف من آلام الحيض ويخفف من إلتهابات المثانة، كما أنه يزيد من حيوية ونشاط الجسم ويساعد على إدرار البول، يستخدم إذابة الدهون في الجسم والتخفف من وجع الأسنان، والوقاية من إضطرابات الجهاز كعسر الهضم الذي ينجم عن تناول أكلات دسمة.

فوائد الليمون :

يستخدم الليمون لعلاج مشاكل اللثة والأسنان، وتخليص الجسم من أية سموم قد تنتج عن الميكروبات أو البكتريا، كما أنه يستخدم في علاج الزكام وذلك لأنه غني بالعناصر المضادة للبكتريا، ويساعد على إذابة حصوات الكلى في حال تناوله بإستمرار، ويساعد على تخليص الأمعاء من الديدان، ويساعد على حرق الدهون بالجسم لذا فهو مناسب مع أصحاب الحميات الغذائية، يساعد على تنظيم ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من الأغصابة بأمراض القلب وذلك لأنه غني بفيتامين سي.

فوائد مشروب البقدونس والليمون :

يساهم مشروب البقدونس والليمون في إنقاص الوزن وذلك من خلال عمله على تخليص الجسم من الماء الزائد المخزن به، وذلك لما له من خصائص تساعد على إدرار البول وفاعليته القوية في خفض الوزن.
يساعد هذا المشروب على تعزيز عملية الأيض، كما أنه له دور في زيادة معدل الجلوتاثيون وزيادة مضادات الأكسدة الأولية بالجسم، والتي بدورها تساعد على زيادة كفاءة الجسم في حرق مزيد من الدهون وخفض الوزن.
يعتبر مشروب البقدونس والليمون أحد الطرق الصحية التي يمكن الإلتزام بها حين إتباع الحمية الغذائية، وذلك لأن البقدونس غني بفيتاميني أ وجـ وغني بالفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وكذلك حمض الفوليك، بجانب إحتوائه على عدد من المركبات الفلافونوديو، بينما الليمون فهو غني بفيتامين سي وغني بحمض الأسكوربيك.
يعتبر مفيد في معالجة حالات إلتهابات المسالك البولية، كما أنه مفيد أيضا لمقاومة الإلتهابات الروماتيدية بالمفاصل.

طريقة تحضير عصير البقدونس والليمون :

سنختاج إلى ستة أكواب ماء، وثلاث حزم بقدونس مفروم، وأربع ثمرات ليمون، وثلاثون فص ثوم مقشر.
نقوم بوضع الماء والليمون والثوم المقطع في وعاء، ثم نرفعه على نار هادئة لحين الغليان.
يتم ترك هذا الخليط على النار مدة عشر دقائق أخرى بعد غليانه، ثم يُرفع هذا الخليط من على النار ونضيف له البقدونس المفروم، ونحفظ هذا الخليط في زجاجة مدة يوم كامل.
يتم تناول هذا المشروب بحسب الرغبة، فإن كان الهدف هو إنقاص الوزن فيُفضل تناول كوب منه على الريق كل يوم قبل وجبة الإفطار.
ملحوظة: هذا المشروب ممنوع تناوله على معدة فارغة مع الأشخاص الذين يشكون من قرحة المعدة أو حساسية بها، ويجب الإلتزام بتناول هذا المشروب مدة شهر على الأقل.

طريقة أخرى :
سنحتاج لحزمة بقدونس وملعقة طعام من مبشور قشور الليمون، وحزمة نعناع طازج، وعصير ثلاث ثمرات ليمون.
يتم وضع كافة المكونات معاً فيما عدا عصير الليمون في ماء مغلي ثم يُترك لساعتين، وبعدها يتم إضافة العصير ثم خلط المكونات معاً في الخلاط بشكل جيد، وتناول كوبين من هذا المشروب على الريق وكوبين آخرين قبل الذهاب للنوم.
وصفة البقدونس والليمون للدكتور جابر القحطاني للتخسيس :
يتم إحضار حزمة من البقدونس ثم غسلها بشكل جيد وبعدها يتم عصرها وأخذ نصف فنجان قهوة من عصير حزمة ابقدونس وتركه جانباً، ثم يتم إحضار ليمونة والقيام ببشر القشر الخارجي لليمونة ووضعه في كوب ماء ثم يرفع على نار هادئة وتركه حتى يغلي، وبعدها يُرفع من على النار ويترك مدة نصف ساعة لحين يبرد، ثم يتم تناول البقدونس وبعده كوب الليمون كل يوم على الريق لحين الحصول على الوزن المرجو.

 

من بين هذه الوصفات، نذكر مزيج البقدونس والليمون، هذين المكونين المعروفين بخصائصهما العلاجية، إذا اجتمعا ستتفاعل مكوناتهما لتُعطي مستحضر طبيعي مكافح لمجموعة من الأمراض.

علاج مشاكل البشرة من الهالات السوداء وآثار البثور:

تعمل هذه الخلطة المكونة من حفنة من البقدونس، وعصير ليمون حامض مع ملعقة عسل، على علاج أبرز المشاكل التي تظهر على البشرة، يكفي أن تضعي هذا القناع على كامل الوجه، والانتظار لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ.

علاج احتباس الماء في الجسم:

من المشاكل الصحية المنتشرة بشكل كبير بين فئة كبيرة من الناس، احتباس الماء في الجسم الناتج عن اضطرابات التمثيل الغذائي، حيث يُصبح الوجه منتفخ، كما تتورم اليدين والرجلين. للتخلص من هذا المرض، ننصحكم بتناول عصير البقدونس والليمون.

تنقية الجسم من السـموم:

بفضل احتواء هذين المكونين على مضادات الأكسدة والفيتامينات، يعمل على تحفيز الكبد والكلى للقيام بدورهما الحيوي، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

التخلص من الوزن الزائد:

الليمون معروف بخصائصه في حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في الجسم، البقدونس أيضا من بين المكونات الطبيعية التي ثبتت فعاليتها في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد البقدونس والليمون لخسارة كيلو كل يومين من دون رجيم رائعة ومميزة و ستجعلكم تتناولونها يوميا كونها تساعد أيضا على التخلص من الكرش والدهون المحيطة في البطن ، لكن مع مراعاة الاهتمام بالاكل المفيد والصحي والتقليل بشكل كبير من السكريات و الكربوهيدرات والإكثار من تناول الماء خلال اليوم .

فوائد البقدونس لخسارة الوزن

يحتوي البقدونس على القليل من السعرات الحرارية ، لذلك فإن شربه مرتين في اليوم لا يزيد من الوزن ويشعر من يستعمله بالراحة.

ويساعد البقدونس في خسارة الوزن كونه مدر للبول، ويساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد في الجسم ، كما يقلل البقدونس من الشهية ، وهو فعال في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، وبالأخص التي تتواجد في منطقة البطن.

فوائد الليمون لخسارة الوزن

يحتوي الليمون على عناصر فعالة لإنقاص الوزن كونه واحد من أفضل المكونات التي لها القدرة على حرق الدهون وتنقية الكبد من السموم وهو ما يساعد على تحسين الأيض، وعملية التمثيل الغذائي بالجسم وخسارة الوزن الزائد. كما يعمل فيتامين سي الموجود بالليمون على تعزيز الجهاز المناعي .

طريقة البقدونس والليمون لخسارة كيلو كل يومين من دون رجيم

المكونات:

  • باقة من البقدونس
  • باقة من النعناع
  • عصير 3 حبات من الليمون
  • ملعقة كبيرة من مبشور قشر الليمون

الطريقة:

نضع المكونات ماعدا عصير الليمون في ماء مغلي ونتركها لمدة ساعتين ، ثم نقوم بخلطها جيدا في الخلاط بعد إضافة العصير ، ويشرب الخليط كوبين على الريق و كوبين قبل النوم.

-القيمة الغذائية لليمون:

يحتوي الليمون على حمض السيتريك، ومجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمنغنير والفوسفور والنحاس. إضافة إلى الأملاح المعدنية والفيتامينات مثل “ب1، ب2، ب3، أ، ج”.

-القيمة الغذائية للبقدونس:

الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوريك وغيرها من المعادن والفيتامينات الكثيرة، من المكونات التي يحتوي عليها نبات البقدونس.

 

الآثار الجانبية لتناول مشروب البقدونس والليمون بكميات مفرطة :

من أكبر المخاطرالتي قد تنتج عن الإفراط في تناول البقدونس والليمون هو أنه يتسبب في تحفيز تدفق الحيض لذا يُنصح المرأة الحامل بتجنب تناوله طيلة شهور الحمل.
على الرغم من عدم توافر المعلومات الكافية التي تؤكد سلامة تناول البقدونس والليمون من قبل الأمهات أثناء الرضاعة إلا أنه يُفضل أيضا تجنب تناوله أثناء فترات الرضاعة إلا ضمن أطباق الطعام العادية بحيث يمنح للطعام نكهة فقط.
يعتبر مضر جداً مع الحالات التي تعاني من مشاكل في الكلى، إذ أن البقدونس قد يتسبب في زيادة الحالة سوءاً، كما أنه لابد من تجنب إستخدامع كعلاج مع أي من الأدوية المضادة لتخثرالدم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

.