التخطي إلى المحتوى

أمراض تؤثر على الصحة الجنسية كالفشل الكلوى والكبد تعرف على الاعراض والوقاية والعلاج

أمراض تؤثر على الصحة الجنسية كالفشل الكلوى والكبد تعرف على الاعراض والوقاية والعلاج  حيث يعتبر الفشل الكلوي هو المرحلة الأخيرة من مراحل مرض الكلى، وتعتبر الإصابة بمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم من أسباب الإصابة بالفشل الكلوى، الذى نتعرف عليه فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” kidneyfund“.

 

كيف تؤثر أمراض الكلى والكبد على صحة الرجل الجنسية؟

عليك على الدوام التمتع بأسلوب حياة صحى، فهو السبيل الوحيد لكى تقى نفسك الأمراض المتعددة الخطيرة، فأمراض الكلى والكبد ليست بالأمر الهين، فهما أكثر أجهزة الجسم قدرة على تنظيف جسمك من السموم من خلال البول وغيره، وهما مصفاة الجسد التى يقف عندها كل السموم، لذا عليك الحفاظ عليهما على الدوام، ومنع الأطعمة الدسمة، والشطة، والأطعمة الغنية بمسكبات الطعم والرائحة، لتخفف حدة وكمية السموم التى تدخل إلى جسمك.

ولكن، هل لأمراض الكلى والكبد تأثير على الصحة الجنسية للرجل بشكل خاص؟!

الدكتور محمد عبده شكر استشارى أمراض الذكورة والعقم بقصر العينى، أوضح أن أمراض الكلى والكبد لا شك ترتبط ارتباطا حقيقيا بمدى التمتع بالقدرة الجنسية وحياة جنسية سليمة وصحية، وأن هذه الأعضاء الجسدية الهامة التى تخلص الجسم من سمومه، تتأثر بتأثرها الصحة الجنسية للرجل.

وتابع مؤكدا على أن أمراض مثل الفشل الكلوى الذى يصيب بعض الرجال، وكذلك التليف الكبدى الذى يصيب البعض أيضا، يعملان على اضطراب هرمونات الجسم عند الرجل، فيساعدان على زيادة حدة الهرمون الأنثوى، والحد من هرمون الذكورة تبعا لهذا الاضطراب، مما دون شك يؤثر على القدرة الجنسية للرجل وصحته الجنسية بشكل عام.

اسباب الفشل الكلوى :

اسباب الإصابة بالفشل الكلوى عديدة، منها :

– مرض السكري، والذى يعتبر أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالفشل الكلوى.

–  ارتفاع ضغط الدم .

– أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض الذئبة الحمراء.

– الأمراض الوراثية ، مثل مرض الكلى المتعدد الكيسات.

– مشاكل صحية بالمسالك البولية.

– نوبة قلبية.

– تناول المخدرات .

– عدم وصول الدم بطريقة كافية إلى الكليتين.

ومن أعراض الفشل الكلوى:

يشعر مريض الفشل الكلوى ببعض الأعراض، وهى :

– تشنجات العضلات.

– قىء و غثيان.

– عدم الشعور بالجوع .

– تورم في القدمين والكاحلين.

– الرغبة الدائمة فى التبول .

– مشاكل فى التنفس .

– اضطراب فى النوم.

وفى حال توقف الكليتان عن العمل فجأة، تتحدث هذه الأعراض، وهى :

– ألم البطن .

– ألم في الظهر.

– إسهال.

– إرتفاع درجة حرارة الجسم.

– نزيف في الأنف.

– طفح جلدي.

– قيء.

علاج الفشل الكلوي

يحتاج المريض إلى إجراء غسيل الكلى أو زرع الكلى،  وهذا مايحدده الطبيب حسب الحالة الصحية للمريض.

مضاعفات الفشل الكلوي

تقوم الكليتان بالعديد من الوظائف الهامة للحفاظ على صحة الإنسان، مثل  تنظيف الدم،  التحكم في المواد الكيميائية والسوائل في الجسم، والتحكم في ضغط الدم .

وتساعد الكلى في تكوين خلايا الدم الحمراء،  لذلك يسبب الفشل الكلوي ، قد يكون لديك بعض المشاكل التي تأتي من وجود الكلى التي لا تعمل بشكل جيد. معرفة المزيد عن مضاعفات الفشل الكلوي.

ولذلك يساعد الغسيل الكلوي على القيام ببعض الأعمال التي قامت بها الكليتان عندما كانا يتمتعان بصحة جيدة، ولكنه لا يستطيع أن يفعل كل ما تفعله الكليتان السليمة. لذلك، حتى عندما يقوم المريض بغسيل الكلى، سوف يحتاج إلى تحديد أنواع الطعام والشراب وفقاً لما يحدده الطبيب.

متابعات طبية