التخطي إلى المحتوى
ارطغرل 121 | مسلسل قيامة ارطغرل الحلقة 121 ” الاخيرة ” مترجمة HD موقع النور الآن الحلقة 121 كاملة الحلقه 121 والاخيره 

ارطغرل 121 | مسلسل قيامة ارطغرل الآن الحلقة 121 كاملة ارطغرل الجزء الرابع على موقع النور الحلقه 121 والاخيره

ارطغرل 121 | مسلسل قيامة ارطغرل الآن الحلقة 121 كاملة ارطغرل الجزء الرابع على موقع النور الحلقه 121 والاخيره

ارطغرل 121 | مسلسل قيامة ارطغرل الحلقة 121 ” الاخيرة ” مترجمة HD موقع النور الآن الحلقة 121 كاملة ارطغرل الجزء الرابع على موقع النور الحلقه 121 والاخيره

الرقيب برس ؛ متابعة خاصة : عبدالله الفقيه

قيامة ارطغرل هو مسلسل تاريخي رائع يؤرخ للدولة السلجوقية ويحكي عن قصة ارطغرل غازي والد عثمان غازي مؤسس الخلافة العثمانية.. بعد نهاية الحلقة 118 من قيامة ارطغرل،، يتوقع ان احداث الحلقة 119 ارطغرل ستكون أكثر قوة وسيكون فيها العديد من الأحداث الهامة حيث سيتحدد مصير غون ألب وكذلك مصير سيوغاي التي تعرضت للخطف ونجاة بامسي من سهم البيزنطيين، كما اننا سنعلم رد فعل نويان تجاه ارطغرل بعدما قام بإنقاذه وكذلك نحن في إنتظار إعلان الحلقة 119 ارطغرل لتتضح لنا الرؤية أكثر..

ربما لم يحظى مسلسل تركي وﻻ تاريخي بنفس القدر من المتابعة كما يحظى المسلسل التركي الشهير قيامة ارطغرل سواء داخل تركيا أو في عالمنا العربي أو هنا في اليمن حتى أصبح المسلسل حديث الناس في كل مكان وعبر وسائل التواصل الإجتماعي بل إن بعض الاطفال في اليمن رغم الحرب التي تشهدها اليمن صار يوفر مصروفه اليومي حتى نهاية اﻷسبوع لكي يذهب إلى محل الانترنت لتحميل الحلقة الجديدة من مسلسل قيامة ارطغرل …

مسلسل قيامة أرطغرل

مسلسل قيامة أرطغرل تم عرض ثلاث أجزاء منه، حيث تم عرض الحلقة الأولى من هذا المسلسل الكبير بتاريخ 10-12-2014، وقد حققت هذه الحلقة نجاحا كبيرا في جميع البلدان التي تم إذاعتها فيه، حيث حققت هذه الحلقة داخل تركيا فقط ما يزيد عن 10 مليون مشاهدة، وبعدها تم عرض باقي حلقات المسلسل والتي تكونت من ثلاثة أجزاء، وعقب انتهاء الجزء الثالث تم التحضير مباشرة للجزء الرابع من هذا المسلسل التاريخي العظيم.

الجزء الرابع من مسلسل أرطغرل

مسلسل قيامة أرطغرل والتي كانت نهاية الجزء الثالث، أعلن صناع المسلسل عن بدء تصوير الجزء الرابع من هذا العمل، وبالفعل تم إذاعة الحلقة الأولى من الجزء الرابع بتاريخ 25-10-2017 وقد حققت نجاحا كبيرا ونسب مشاهدة منقطعة النظير في جميع أنحاء الوطن العربي، ونظرا لهذا النجاح الكبير وجدت مطالب كثير بضرورة ترجمة هذا المسلسل للغة العربية حتى يتمتع المشاهدين العرب بأحداثه.

مسلسل أرطغرل الحلقة 120

تدور الآن أحداث مسلسل قيامة أرطغرل الحلقة 119 الجزء الرابع على قناة تي ار تي التركية، كما سيتم إعادة عرض الحلقة مترجمة للعربية عبر موقع النور وذلك بعد ساعات قليلة من عرضه، حتى يتمكن المشاهد العربي من متابعة أحداث المسلسل.

جدير بالذكر أن الحقة 118 من مسلسل أرطغرل الجزء الرابع قد تناولت العديد من الأحداث المثيرة والشيقة منها حزن أرطغرل الشديد بسبب فقدان زوجته حليمة وأيضا رد فعل غوندوز ابن أرطغرل عند دفن جثمان والدته.

أسباب سقوط الدولة العثمانية

 

الدولة العثمانية انفصل الإمبراطور عثمان بن أرطغرل عن الدولة السلجوقية في عام 1299م ، ثمّ أعلن تأسيس الدولة العثمانية التي امتدت على مساحات شاسعة ضمن ثلاث قارة أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وقد استمرّ حكمها لحوالي ستة قرون، إلى أن انهارت في عام 1924م على يد مصطفى كمال أتاتورك، الذي أسّس الدولة التركية الحديثة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب سقوط الدولة العثمانية.

أسباب سقوط الدولة العثمانية ظلم العثمانيين للمناطق العربية أهمل العثمانيون المناطق العربية ، واهتموا ببناء القصور، والمدارس في تركيا ، وقد وصل الإهمال التركي إلى المدارس العربية ، فساد الجهل فيها، واتبعت الدولة العثمانية سياسة التتريك في المناطق العربية، ففرضت اللغة التركية ، ممّا أدّى إلى إهمال اللغة العربية، مما دفع العرب إلى المطالبة بالتمتع بالمزيد من الحريات، والاستقلال الذاتي ، فظهرت العديد من الحركات العربية التي تطالب بذلك، فجاء رد الدولة العثمانية عنيفاً، حيث قامت بإعدام زعماء هذه الحركات، بحجة الخيانة العظمى لتركيا.
ترك العمل بأحكام الدين الإسلامي يعتبر الالتزام بالدين الإسلامي من أهم العوامل التي ساهمت في اتساع رقعة الدولة العثمانية، وزيادة نفوذها في بداية حكمها، وقد ضعف اهتمام الدولة العثمانية في أواخر عهدها بأحكام الدين، ممّا سرع في تفككها وانهيارها.

توارث المناصب العلمية أصبحت المناصب العلمية كالفتوى، والتدريس، والإمامة، والقضاء ، وغيرها، تصل إلى الأشخاص بالوراثة ، مثلها مثل الأموال والمتاع، والبيوت، وغيرها من الأملاك التي يتركها الميّت، ممّا أدى إلى وصول أشخاص غير أكفاء إلى مناصب علمية مرموقة في الدولة، وبالتالي ساهم ذلك في انتشار الجهل.

تدخّل القادة العسكريين في شؤون الحكم السياسي تمكّن بعض القادة العسكريين وخاصة قادة الجيش الانكشاري من السيطرة على بعض المناطق، ومدّ نفوذهم فيها، وذلك عن طريق التغلغل في نظام الحكم السياسي، والتدخّل شؤون الحكم ، والعمل على إذكاء روح التمرد في صفوف الشعب، وقد وصل الأمر إلى عزل بعض السلاطين ، وقتل آخرين منهم، ممّا أدّى إلى إضعاف الدولة.

ظهور الفرق الدينية المنحرفة انتشرت العديد من الفرق الدينية الظالة في أواخر الدولة العثمانية مثل الصوفية ، والدرزية، والشيعية ، وغيرها من الفرق التي زرعها الأعداء في داخل الدولة العثمانية، بهدف نشر الفتن، والمفاهيم الخاطئة، التي تؤدّي إلى إضعاف الدولة، وتسهيل سقوطها.

ظهور الحركات الانفصالية في الدولة ظهرت الكثير من الحركات العرقية التي طالبت بالانفصال عن الدولة العثمانية ، حتى أنّها أصبحت منتشرة في معظم الأقاليم والأمصار التابعة للدولة ، حيث اتبعت تلك الحركات سياسة تقسيم المجتمع من الداخل على أساس عرقيّ ودينيّ وطائفيّ ، وقد ساعدها على ذلك السياسات الخاطئة، وقلّة خبرة السلاطين العثمانيين في شؤون الحكم.

 

مميزات الخلافة العثمانية

حين كانت الخلافة العثمانية هي القوى الاعظم في العالم :
فرضت الجزائر وليبيا الجزية على امريكا.
فرضت اليمن حصارا بحريا على اوروبا وامريكا وآسيا واستراليا .
ارسلت الصومال الزكاة والصدقات لاجداد آل سعود واهل الجزيرة العربية.
منعت جميع السفن النصرانية من دخول البحر الاحمر.
كان يحكم البحر المتوسط مجموعة مجاهدين موحدين : بربروسا… عروج…… بيري ريس. ….. كمال ريس وغيرهم.
كانت السفن الصليبية تخشى ان يصدر منها صوت يزعج الجيوش الاسلامية.
ملوك اوربا يرسلون اولادهم لتلقي التعليم في بلادنا..
كانت اللغة العربية لغة تفاخر للمواطن الاوربي.
استقبلت سوريا لاجئين من اليونان وارمينيا.
كان المواطن الاوربي يعمل في المهن الاقل في. بلادنا… حلاق… سفرجي… جرسون…. خادم… تلميع وتصليح احذية. .
كان السفر إلى مصر حلم بعيد المنال للمواطن الاوربي. .
كان سفير انجلترا يجلس يوما كاملا حتى يسمح له وزير مسلم ان يدخل غرفته.
كانت بريطانيا واليونان وايطاليا بلاد مديونة لنا .
تلقت ايرلندا مساعدات من الخلافة العثمانية لمجاعة اصابتها.
كان السفر للقدس بالمواصلات العادية مباشرة.
هذه هي الخلافة الإسلامية العثمانية التي شوهها الغرب الكافر وكلابهم العلمانيون
وتبعهم شبابنا وسارو على خطاهم.
هل الآن عرفتم قيمة الخلافة الإسلامية ،
حينما يتوحد المسلمون كلهم تحت راية واحدة فلا يمكن ان يهزمهم احد بإذن الله.

إذا إنتهيت من القراءة أكتب الله أكبر وتابعني وسيصلك الجديد إن شاء الله.
.
كتبه : فخر الدين أحمد نيركان … قصص وعبر وأمثال تاريخية

المصدر متابعات

رابط الحلقات السابقة 

هنا  الحلقة 121

اذا لم يعمل هذا رابط اخر  الحلقة كاملة

https://www.ok.ru/video/695397649022?fromTime=292 

https://www.mzarita.tv/video/show.php?vid=0381bfe8e