التخطي إلى المحتوى

توصيات الأمسية الرمضانية التي ناقشت الواقع الصيدلاني في ظل انتشار الدخلاء على المهنة

توصيات الأمسية الرمضانية التي ناقشت الواقع الصيدلاني في ظل انتشار الدخلاء على المهنة حيث ناقشت أمسية رمضانية بصنعاء اليوم الواقع الصيدلاني في ظل إنتشار ظاهرة الدخلاء على المهنة.

وتطرق الأمسية التي نظمتها نقابة ملاك صيدليات المجتمع بالتعاون مع المجلة الطبية، إلى الواقع الصيدلاني والتأثيرات على المهنة والوضع الصحي.

واستعرضت الأمسية التي حضرها ورئيس مجلس ادارة النقابةد. محمد النزيلي
ونقيب النقابة الدكتور صيدلي عبدالماجد الفرح وأمين عام النقابة الدكتور صيدلي مطهر الفيل وممثلي عدد الصيدليات والشركات، أسباب ظهور دخلاء مهنة الصيدلة وتأثيرات ذلك الصحية والمعنوية على المريض ومهنة الصيدلة فضلا عن تأثيراتها الاقتصادية .

وأكدت الأمسية على أهمية دور التعليم في الحد من الدخلاء على مهنة الصيدلة وأهمية تعزيز دور الصيدلي في المجتمع فضلا عن أيجاد ثقافة مجتمعية لدى الصيادلة للمحافظة على المهنة.

وشددت على ضرورة تفعيل دور النقابة لحماية المهنة وتفعيل الدور الرقابي للنقابة والتنفيذي للجهات المسؤولة وتفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بمهنة الصيادلة.

واقر المشاركون في الأمسية تشكيل لجنة لمحاربة الدخلاء على المهنة ورفع مستوى الوعي الثقافي والمهني لدى الصيادلة بخطورة الدخلاء وتنظيم ندوات توعوية حول مخاطر وتأثيرات الدخلاء على الوضع الصحي ومهنة الصيادلة.

 

وخرجت الأمسية بالتوصيات الآتية:
. 1.تفعيل دور نقابة ملاك صيدليات المجتمع في التعاون على إصدار التراخيص والإشراف على المزاولين في ظل قصور الجانب الحكومي فى عدم تطبيق القانون
2..ضرورة وجود التعليم الصيدلاني المستمر وقد تم الإعلان عن دورات مجانيه في التشريعات الصيدلانيه وكذا معالجة العدوى البكتيريه
3.احترام التخصصات الطبيه والتنسيق مع النقابات الطبيه الاخري بعدم ادعاء ممارسة الصيدلة أو العمل بها والاحترام المتبادل
4 الدعوة الي الجهات الرسميه لتحديد أدنى حد للأجور وفق دراسات مقارنة مع الدول المشابهة والمجاورة
5 رفع دعوة أمام المحاكم بخصوص مخالفات الجهات الرسمية ودخل المهنه
6.. تم تشكيل لجنة لمحاربة الدخلاء على مهنة الصيدلة