التخطي إلى المحتوى
نصائح مهمة لمحاربة جفاف البشرة في شهر رمضان

نصائح مهمة لمحاربة جفاف البشرة في شهر رمضان

نصائح مهمة لمحاربة جفاف البشرة في شهر رمضان جفاف البشرة في شهر رمضان ومع موسم الصيف، يُمكنك تفاديه عبر بعض الخطوات السهلة اليومية والتي تنطلق من العناية الروتينية اليومية لبشرتك مع الانتباه أكثر الى عادات نظامك الغذائي. إليك من “هي” أبرز النصائح لمحاربة جفاف البشرة في رمضان:

غذاء صحي عند الافطار والسحور

إحرصي على تناول وجبة إفطار متكاملة تحتوي على الفيتامينات المفيدة لبشرتك وركزي خصوصا على طبق الخضراوات اليومي كالفتوش او السلطة حيث يمدان بشرتك بالترطيب الداخلي، وتناولي كوبا من الزبادي عند السحور لفائدته الممتازة في ترطيب البشرة.

شرب مياه بكميات كافية

شرب كمية كافية من المياه (حوالي 8 أكواب) خلال فترتي الافطار والسحور من أهم الخطوات للحصول على بشرة صحية رطبة ونضرة. ويمكنك وضع شرائح الخيار والليمون وأوراق النعناع بداخل المياه للحصول على المزيد من الفائدة لبشرتك.

ترطيب البشرة بالكريمات

لا تهملي خطوة ترطيب بشرتك بكريم نهاري ملائم لنوعيتها، وآخر ليلي، وخصوصا وان شهر رمضان يأتي متزامنا مع موسم الصيف، وبهذا تحافظين على ليونة البشرة ونعومتها طيلة الشهر الكريم.

زيوت مرطبة للوجه

ان كنت لا تحبذين استخدام الكريمات التجميلية، يمكنك استبدالها بزيوت مرطبة للجلد وتطبيقها على الوجه في النهار وقبيل النوم. ننصحك بزيت اللوز الحلو، زيت جوز الهند، زيت الافوكادو او زيت الزيتون حيث تساعد هذه الزيوت على تغذية الجلد وترطيبه بعمق.

كريم واقي من الشمس

استخدمي كريما واقيا من الشمس في فترة خروجك من المنزل، وحاولي قد الامكان تجنب أشعة الشمس.

الخلطات الطبيعية

حضري بعض الخلطات الطبيعية لمحاربة جفاف البشرة في رمضان. يمكنك مثلا استخدام شرائح الخيار، او ماسك الافوكادو ، او ماسك الزبادي.

 وهذه نصائح اخرى جفاف البشرة في فصل الشتاء بشكل عام 

من المشاكل الشائعة جداً حيث تتسبّب انخفاض درجات الحرارة والرطوبة والتعرّض لتيارات الهواء الباردة في تشقّقها وتهيّجها وهذا ما يسرّع عملية ظهور التجاعيد الدقيقة على الوجه واليدين والرقبة، ولأن البشرة الناعمة تزيد من جمال الشخص سنقدم لكل عزيزي فيما يلي 10 نصائح هامة لحماية البشرة من جفاف فصل الشتاء.

النصيحة الأولى:

أهم ما يجب أن تقوم به في فصل الشتاء أن تتجنّب غسل وجهك وجسمك بالمياه الساخنة فهي تُخلّص البشرة من زيوتها الطبيعية وهذا ما يتسبّب في جفافها وتهيّجها، لذا يفضل أن تغتسل بالماء الفاتر المائل للبرودة، سيساعد هذا في الحفاظ على رطوبة البشرة.

النصيحة الثانية:

الإفراط في استخدام الصابون ينتزع الزيوت الطبيعية من البشرة مما يتسبّب بتشققها وتهيّجها، لذا يجب اختيار نوع جيد من الصابون المُرطّب الذي يحمي الجلد من الجفاف، وخاصة الصابون الذي يدخل في تركيبه زيت الزيتون وزبدة الشيا وزيت جوز الهند.

النصيحة الثالثة:

الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس تعمل على تدمير الكولاجين مما يجعل البشرة متشقّقة ضعيفة ولينة مليئة بالتجاعيد، لذا من الضروري أن تطبق واقي شمسي حتى ولو لم تكن أشعة الشمس قوية في الشتاء، سيحمي هذا بشرتك من الجفاف وسيحافظ على رطوبتها. النصيحة الرابعة: احرص على وضع المرطبات 3 مرات في اليوم وخاصة قبل النوم ولكي تحصل على الترطيب الكامل، اختر كريم ذو قاعدة دهنية كالفازلين والغليسيرين، ستُحافظ هذه الكريمات على رطوبة بشرتك ولن تعاني من جفاف الجلد طيلة فصل الشتاء.

النصيحة الخامسة:

من الضروري أن تكثر من شرب السوائل الطبيعية خلال فصل الشتاء كعصير الليمون والبرتقال والأناناس والجرز والإكثار من شرب المياه أي ما لا يقل 12 كوب، سيُحافظ هذا على ترطيب بشرتك من الداخل وسيمنع حدوث الجفاف.

النصيحة السادسة:

احرص على تدليك وجهك مرتين في الأسبوع، مثلاً يمكنك أن تُدلّك وجهك بزيت الأفوكادو، أو زيت الزيتون، أوزيت جوز الهند، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تُغذّي البشرة وترطبها من الداخل والخارج.

النصيحة السابعة:

اتّبع نظام غذائي صحي خلال فصل الشتاء كأن تتناول الخضروات الورقية، والفاكهة الحمراء، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والألبان، فجميعها يحتوي على الفيتامينات والمعادن المغذية للبشرة وهذا ما يحميها من الجفاف والتشقّق.

النصيحة الثامنة:

استنشاق النيكوتين يتسبّب في تضيق الأوعية الدموية الموجودة في الجلد فيحدّ من وصول الغذاء والأوكسجين إليه فيؤدي هذا إلى تشققه وجفافه، لذا توقّف عن التدخين بشكل نهائي حتى تحافظ على رطوبة بشرتك.

النصيحة التاسعة:

طبّق الماسكات الطبيعية فهي من أفضل الطرق التي تحافظ على رطوبة البشرة في الشتاء، امزج ملعقة صغيرة من هلام الصبار والعسل مع نصف ثمرة موز مهروسة وقم بتطبيق المزيج على وجهك لمدة نصف ساعة، سيساعد هذا على محاربة الجفاف، كرّر العملية مرتين في الأسبوع.

النصيحة العاشرة:

يعتبر الحليب من العلاجات التقليدية التي تساعد على ترطيب البشرة، نظّف وجهك جيداً بالمياه ثم اغسله بالحليب البارد واتركه لمدة ربع ساعة ثم اشطفه بقليل من الماء الفاتر، كرّر العملية يومياً حتى تحمي بشرتك من الجفاف.   إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة جفاف البشرة خلال فصل الشتاء استعن بالنصائح السابقة فهي ستحافظ على رطوبة بشرتك لتصبح ناعمة حريرية.