التخطي إلى المحتوى
أطعمة تمنع الجلطات الدموية ونصائح أخرى لتجنب حدوثها
أطعمة تمنع الجلطات الدموية ونصائح أخرى لتجنب حدوثها حيث أثبتت الكثير من الدراسات بأن النظام الغذائي الذي يتبعه الانسان ، يؤثر بشكل كبير على عوامل تخثر الدم ، وبالتالي يؤدي إلى تكون الجلطات الدموية التي تصيب غالبية مرضى القلب أو حتى الإنسان العادي ، لذلك ، فقد وجد الأطباء بأن الوقاية من الجلطات الدموية يعمل على تخفيض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية من خلال خفض معدل الكولسترول في الدم ، وقد تبين بأن هناك أطعمة كثيرة يمكن أن تحد من تكون الجلطات وفي نفس الوقت تعمل على خفض معدل الكلوسترول في الدم . وفي مقالنا هذا نقدم لكم قائمة بأفضل الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على الوقاية الجلطات الدموية

هناك الكثير من العادات التي قد يفعلها الكثيرون وتكون خاطئة ويترتب عليها جلطات الدم، وقد يتطور أمرها إلى أن تشكل خطر على الصحة العامة ومن أبرز تلك العادات النوم لعدة ساعات طويلة، وأيضًا تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة، عدم ممارسة الرياضة لأوقات طويلة، أو حدوث تلف في الشرايين والأوردة، واليوم سوف نعرض عليكم مجموعة من الأطعمة يمكن من خلالها تفادي جلطات الدم التي تصيب الإنسان بشكل مفاجئ.

  • وأكد الباحثون على أن فيتامين E يعمل بشكل كبير على تقليل نسبة حدوث جلطات الدم في الجسم، فهو يعمل على إعاقة عمل الصفائح في الدم التي تساعد في حدوث الجلطة، ويتمثل في البروكلي، واللوز، والكيوي، والسبانخ، والطماطم، والأفوكادو.
  • الأوميجا 3 وهي الأحماض الدهنية، وتتمثل في الأسماك والسلمون، والسبانخ وزيت الكانولا وبذور الكتان، وبذور زهرة عباد الشمس.
  • وبعض الأطعمة التي تتمثل في العنب والتوت البري، والأنانس والبرتقال، والفجل والبرقوق.
أطعمة – تمنع – الجلطات الدموية -ونصائح أخرى لتجنب – حدوثها

افضل غذاء للوقاية من الجلطات الدموية :-

1. الثوم : من أكثر الأغذية المفيدة لتذويب الجلطات الدموية ، فهناك دراسة قديمة تؤكد بأن الثوم ينشط الدورة الدموية ويحارب تكون الجلطات من خلال مركبات يحتوي عليها تساعد على الوقاية من الجلطات مثل مركب اخويين الذي يعمل مفعوله كمفعول الاسبرين في منع تشكل الجلطات . يمكن تناول الثوم نيئا أو مطبوخا ففي الحالتين يؤدي إلى ذات النتيجة حتى إذا كان تعرض للحرارة .

2. البصل : ينصح الأطباء بتناول البصل نيئا أو مطبوخا لأنه عاملا قويا من عوامل محاربة الجلطات ، فهو يحتوي على مادة الكيرستين المضادة للأكسدة وهي مركزة في البصل بشكل كبير فتعمل على منع التصاق صفائح الدم ببعضها ، لذا ، فالبصل له قدرة كبيرة في تذويب الجلطات الدموية ، كما أن تناوله مع الأطعمة الدسمة يساعد على منع تخثر الدم وتكون الجلطات التي تسببها الدهون في الوجبة الدسمة .

3. السمك : بما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الجيدة اوميغا 3 ، فهذا كفيل بمنع تكون الجلطات الدموية وحماية القلب من الأمراض ، لأنه يؤثر بشكل كبير على عملية تخثر الدم ، وزيت السمك يعمل على تسييل الدم بشكل خفيف وبذلك يقي الجسم من الإصابة بالجلطة الدموية أو السكتة الدماغية ، إذا ، تناول عدة مرات من الأسبوع من السمك بمقدار 100 غ مثل الماكريل والسلمون أو التونة يحميك عزيز القارئ من أي تعرض لتكوين الجلطات الدموية .

4. العنب : من الأغذية الواقية من تكون الجلطات لأنه يحتوي على مادة طبيعية تقاوم العدوى والفطريات التي يتعرض لها الجسم ، وهذه المادة التي تسمى رسفيراترول ، تعمل بشكل كبير على محاربة تكون الجلطات الدموية ، وقد استخدمها اليابنيون في القدم كعلاج طبيعي لمحاربة الجلطات ، وينصح بتناول العنب أو عصيره الذي لم يتعرض لأي رش بالمبيدات الكيميائية كي يحتفظ بقيمته الغذائية ، بعد تناول الوجبات الدسمة مباشرة ليقي الجسم من تكون الجلطات التي تسببها هذه الوجبات .

5. الشاي : أثبتت الدراسات بأنه يوجد في الشاي مادة لها تأثير فعال في الوقاية من انسداد الشرايين ، وتحمي القلب من تخثر الدم فالعناصر الكيميائية التي يتكون منها الشاي يمكنها أن تمنع تحرك وتكتل الصفائح كما أنها تنشط عملية تسييل الدم وتقلل من تراكم الكولسترول على الشرايين ، كما أن مادة التانين التي توجد في الشاي الاسود والاخضر تعمل على خفض معدل الثرومبوكسين وتساعد على تذويب الجلطة كما أن هناك نوع من أنواع الدبغ التي توجد في الشاي الاخضر تسمى كاتيشين تمنع تكتل الصفائح الدموية مثلها مثل الاسبرين تماما .

6. الخضراوات : وخاصة تلك الغنية بفيتامين سي وغنية بالألياف ، فهي تعمل على تنشيط عملية تسييل الدم وتمنع تلاصق الصفائح ببعضها وبالتالي تقي الجسم من أمراض القلب والشرايين وتمنع تكون الجلطات الدموية .

7. الفليفلة الحارة : عند استخدامها كتابل أو كمقبل من المقبلات عدة مرات في اليوم ، تعمل على منع انسداد الشرايين ، وتنشط عملية تذويب الجلطات في الدم ، كما أنها تعمل على تنظيف الدم وبالتالي تحمي الجسم من تكون الجلطات الدموية .

8. التوابل : مثل كبش القرنفل والكمون والكركم والزنجبيل ، تحتوي على مادة البروستاغلاندين التي تساعد على منع تكتل صفائح الدم ، وتعمل على تنظيف الجسم من الجلطات الخطرة ، كما توجد مادة تسمى الاوجينول في كبش القرنفل خاصة ، تساهم بشكل كبير في الحفاظ على بنية الصفائح حتى بعد تكتلها ، ويوجد أيضا مادة فعالة تسمى جنجيرول في الجنزبيل لها تأثير كيميائي يشبه تماما تأثير الاسبرين .

9. الفطر الاسود : ويسمى أيضا بأذن الشجرة ، من الاغذية المفيدة جدا لمحاربة الجلطة الدموية حيث أن له تأثيرات إيجابية على الدم عن طريق العناصر الفعالة التي يحتوي عليها التي تعمل على تنظيف الدم وتمنع التصاق الصفائح ببعضها ، فهو يحتوي على مادة الادينوزين التي تقي من تكون الجلطات وتحمي الجسم من الإصابة بامراض القلب والشرايين .

10. زيت الزيتون : كالعادة ، زيت الزيتون دائما نجده في قوائم الأغذية المفيدة لمحاربة الكثير من الأمراض ، فهو يعمل على تأخير تدبق الصفائح الدموية ، ويعمل على حماية الشرايين من الانسداد لاحتوائه على حمض دهني مفيد لعمل الصفائح وبالتالي يغذيها ويجعلها تقل من إفراز مادة الثرومبوكسين التي تزيد من تكتل الصفائح .