التخطي إلى المحتوى
موعد عيد الفطر 2022 | الإثنين أول أيام عيد الفطر المبارك في معظم الدول العربية 
الإثنين أول أيام عيد الفطر المبارك 2022

موعد عيد الفطر 2022 | الإثنين أول أيام عيد الفطر المبارك في معظم الدول العربية

 

موعد عيد الفطر .. الإثنين أول أيام عيد الفطر 2022 في معظم الدول العربية  حيث أعلنت كل من السعودية وقطر والوقف السني في العراق، مساء السبت، أن الإثنين هو أول أيام عيد الفطر. وحسب بيان لمركز الفلك الدولي ومقره دولة الإمارات، فبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال اليوم السبت، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الإثنين 2 مايو 2022 عيد الفطر فيها.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو 2022، فإن رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين 2 مايو 2022 هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 مايو 2022 في كل من الهند وبنغلادش وباكستان.

و تعذرت رؤية هلال شهر شوال في دولة الإمارات، مساء السبت، ليكون يوم غدٍ الأحد هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان، والإثنين أول أيام عيد الفطر 2022. وذكرت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في دولة الإمارات أن غدا الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غد الإثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي مصر، أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بياناً أعلن فيه أن عيد الفطر وأول شهر شوال فلكياً يبدأ يوم الإثنين 2 مايو/أيار 2022، وأن الأحد 1 مايو/أيار 2022 هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وتكون عُدة شهر رمضان 1443 هجرية هي 30 يوماً.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، إن هلال شهر شوال لن يُولد عند غروب شمس يوم الرؤية، مساء السبت، في مدينة القاهرة أو في جميع المدن والعواصم العربية والإسلامية. وأضاف أن هلال شهر شوال 1443 هجرياً يُولد وفقاً للحسابات الفلكية، في تمام الساعة 10.28 مساء يوم السبت الموافق 29 رمضان بعد حدوث الاقتران.

و في الكويت، أعلن مركز العجيري العلمي أن يوم الإثنين الموافق الثاني من شهر مايو/أيار المقبل سيكون فلكيا أول أيام شهر شوال هذا العام وأول أيام عيد الفطر المبارك.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً