التخطي إلى المحتوى

موعد غرة رجب وشعبان ورمضان وشوال 1438- 2018 في مصر والدول العربية

طبقاً للبحوث الفلكية فإن شهر شعبان هذا العام 2018 سيتم عدته 29 يوماً، وسيكون شهر رمضان هذا العام 30 يوماً، في مصر والدول العربية والإسلامية، وقد شهد علم الفلك تقدماً كبيراً مؤخراً بحيث أمكنه أن يحسب بدقة موعد بداية الشهور الهجرية، ولا يغني ذلك عن استمرار اعتماد الدولة العربية ومصر على الرؤية الشرعية وهيو استطلاع الهلال لتحقق من بداية الشهر من عدمه، والجدول التالي يبين تفصيلياً موعد بداية الشهور الهجرية وفقاً للحسابات الفلكية

الشهر موعد غرته
رجب الأثنين 19/3/2018
شعبان الثلاثاء 17/4/2018
رمضان الخميس 17/5/2018
شوال الجمعة 15/6/2018

وقد تتغير المواعيد السابقة بزيادة أو نقصان يوم، وذلك بعد التأكد من استطلاع الهلال للتعرف على بداية الشهر العربي، وهي الوسيلة الأضمن للتعرف على موعد بداية الشهور، والتأكد من بدء الصيام وبدء الإفطار بصورة دقيقة، حيث أن الحسابات الفلكية كثيراً ما تتغير بين دولة عربية وأخرى رُؤي فيها الهلال وأخرى تعذر فيها رؤيته، كما حدث في الأعوام السابقة.

وكان رسول الله صل الله عليه وسلم، إذا ما اقترب رمضان يدعي ويقول “اللهم بلغنا رمضان” نسأل اللهم أن يبلغنا وإياكم رمضان هذا العام 2018، ويعيننا فيه على الذكر والطاعات من الصيام والقيام والتقرب من الله سبحانه وتعالى.

تحديث للفلكي اليمني

 

أول أيام شهر رمضان المبارك للفلكي اليمني أحمد الجوبي حيث قال الفلكي اليمني أحمد الجوبي إن أول أيام شهر رمضان المبارك في الجمهورية اليمنية سيصادف يوم بعد غد الأربعاء الموافق 16 مايو .

وأضاف الجوبي عبر منشور كتبه على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) إن أول ايام شهر رمضان 1439 ه‍ سيصادف يوم الاربعاء الموافق 16 مايو 2018 م وإن يوم الثلاثاء 15 مايو هو اليوم الـ 29 والأخير من شهر شعبان 1439″ .
وقال ان هلال رمضان هذا العام سيغرب بعد غروب شمس الثلاثاء ب 3 دقائق و 46 ثانية وستكون مدة شهر رمضان 30 يوما.

 

تحديث قبل قليل 

غداً المكمل للثلاثين من شعبان لتعذر رؤية هلال رمضان

 اول ايام رمضان الخميس بناء على عدد من وسائل إعلام سعودية: تعذرت رؤية هلال رمضان وتوقعاتبأن غداً المكمل للثلاثين من شعبان