التخطي إلى المحتوى
موعد عيد الفطر 2021  | هل ستتفق الدول العربية حوله أم ستختلف؟

موعد عيد الفطر 2021  | هل ستتفق الدول العربية حوله أم ستختلف؟

موعد عيد الفطر 2021  | هل ستتفق الدول العربية حوله أم ستختلف حيث مرّت الأيام بسرعة، وها نحن ذا في نهاية شهر رمضان المبارك، ويتساءل الجميع حول موعد عيد الفطر هذا العام، وهل ستتفق الدول العربية حوله أم ستختلف كما حدث في حالة رمضان؟لفهم الفكرة الفلكية الخاصة باستطلاع أهلة الشهور الهجرية، دعنا نبدأ من لحظة الاقتران، وهي تلك اللحظة التي يمر فيها القمر إلى جوار الشمس في السماء، وتحدث نهارا بالطبع ولا يمكن أن نراها، لكن يمكن للفلكيين حسابها.

فمن على الأرض، فإن القمر -الذي يدور حول الشمس مرة كل حوالي 28 يوما- يبدو كأنه يمر بجانب الشمس، لكن ما يحدث حقا هو أن الشمس بعيدة جدا، على مسافة حوالي 150 مليون كيلومتر، بينما يدور القمر حول الأرض على مسافة حوالي 400 ألف كيلومتر فقط.بعد أن تحدث لحظة الاقتران، يستمر القمر في تحركه مبتعدا عن الشمس في السماء، وبعد نصف يوم إلى يوم يمكن أن يظهر لنا في السماء ليلا هلالا، لأنه ابتعد كليا عن ضوء الشمس، فتغرب وتتركه منيرا.

فوقت ان تخرج الفرق الشرعية المختصة بالبحث عن الهلال، لأن الرؤية هي معيار بداية الشهور الهجرية في الدين الإسلامي، عادة ما يتفق الأمران، أي أن الاقتران يحدث قبل أو في نهار يوم الرؤية، ثم يخرجون بعد الغروب لرصد الهلال الذي ابتعد قليلا عن الشمس.

 

متى عيد الفطر 2021 ؟

لكن هذا العام، فإن معظم الدول العربية ستخرج للبحث عن الهلال بعد غروب شمس يوم 29 رمضان الموافق الثلاثاء 11 مايو/أيار، إلا أن الاقتران أصلا سيحدث، فلكيا، في تمام الساعة 22:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة هذا اليوم.يعني ذلك أن الفرق المختصة من المستحيل أن ترى الهلال، لأنه لم يقترن أصلا بعد مع الشمس، وعلى ذلك يكون يوم 12 مايو/أيار متمما لشهر رمضان، و13 مايو/أيار هو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر من دون شك.

أما الدول الأخرى، فوفق تقرير لشبكة الجزيرة نت، فمثل سلطنة عمان والمملكة المغربية، فقد صامت متأخرة بفارق يوم عن بقية الدول العربية، مما يعني أن الفرق الشرعية ستخرج فيها يوم 29 رمضان (الموافق 12 مايو/أيار).وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية الهلال ممكنة للعينين المجردتين في هذه الدول، مما يعني أنها ستعلن -على الأرجح- يوم 12 مايو/أيار نهاية رمضان، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 13 مايو/أيار، فتتفق كل الدول العربية معا في غرة شوال هذا العام.

أكد الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية إن رمضان هذا العام سيكون كاملا، 30 يوما.

وبحسب موقع “سبق” السعودي، أكد الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء أن شهر رمضان سيكون كاملا 30 يوما، وذلك لغروب الهلال قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، وولادته عقب غروبها وتحديدا في الساعة 9.59 مساء. وشرح عضو هيئة كبار العلماء بقوله: “رمضان هذا العام ثبت دخوله شرعاً يوم الثلاثاء 13 أبريل”، مؤكدا أنه سيكون كاملا لأن ولادة شهر شوال ستكون في مساء يوم الثلاثاء 29رمضان الساعة 9.59 دقيقة.

لافتا إلى أن شمس هذا اليوم تغرب بعد غروب القمر الساعة 6.51 دقيقة، ويغرب القمر قبلها وبالتحديد الساعة 6.38.

شهرُ رَمَضَانَ (والجمع: رَمَضانات وأرمضاء وأرمضة ورماضين) هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية.

فهو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع المسلمون في أيامه (الإ من كان له عُذرٌ مُباح) عن الطعام و‌الشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس. يبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان. أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي حيث كان النبي محمد في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل حسب المعتقدات الإسلامية.

وقال لهRa bracket.png اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ Aya-1.png La bracket.png وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئًا في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

ويرتبط شهر رمضان أيضًا في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار. كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضًا شخصية المسحراتي والحكواتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

وقال: “فليلة الأربعاء هي ليلة آخر يوم من رمضان، ويوم الأربعاء هو اليوم الثلاثين المكمل لرمضان فيكون يوم الخميس 13 مايو/ آيار، هو أول يوم من أيام شهر شوال وهو يوم عيد الفطر.

 

موعد صلاة عيد الفطر 2021

هذا وفيما يتعلق بموعد صلاة عيد الفطر المبارك 1442 هجري 2021 ميلادي، طبقًا للحسابات الفلكية، سيحين موعدها في تمام الساعة الخامسة وثمانية وعشرون دقيقة في محافظة القاهرة، على أن يصدر المعهد القومي للبحوث بيانًا بموعد صلاة عيد الفطر في كافة مدن ومحافظات الجمهورية خلال الأيام القليلة القادمة، كما تحدد دار الإفتاء المصرية موعد صلاة العيد ليلة رؤية هلال شهر شوال.

 

السنن المستحبة في العيد

فمن السنن المستحبة للمسلمين هو القيام بالتكبير في العيد فهو يعتبر من الأمور التي تعظم الله في الالسن والقلوب ويستحب القول عند التكبير لله عزوجل “الله اكبر ،الله اكبر ، الله اكبر ، لا اله الا الله ، الله اكبر ، الله اكبر ، ولله الحمد ” . ويستحب للرجل التكبير جهرا اما بالنسبة للمراة فيستحب ان تكبر بصوت منخفض ويمكن ان يكون التكبير في المساجد والبيوت والأسواق ، وعادة ما يبدأ التكبير عند المسلمين من وقت غروب شمس ليلة العيد وثبوت رؤية هلال شهر شوال ومع نهاية صلاة العيد ينتهي وقت التكبير.

 

المصدر: متابعات