التخطي إلى المحتوى
الجوازات السعودية تنشر كشف رسوم تجديد هوية مقيم لـ 21 مهنة | الجنسيات والفئات المعفاة من الرسوم |  أسعار نقل الكفالة وتمديد التأشيرة والخروج والعودة

رسمياً الجوازات السعودية تنشر كشف رسوم تجديد هوية مقيم لـ 21 مهنة والجنسيات والفئات المعفاة من رسوم المرافقين والمقابل المالي|  أسعار نقل الكفالة بالنظام الجديد وتمديد التأشيرة والخروج والعودة بعد القرارات الاخيرة

رسمياً الجوازات السعودية تنشر قائمة الجنسيات والفئات المعفاة من رسوم المرافقين والمقابل المالي حيث قالت مصلحة الجوازات في المملكة العربية السعودية في منشور لها انه بدأت الاجرائات باعفاء عدد جنسيات العمالة الوافدة من رسوم المرافقين وكذالك من رسوم المقابل المالي واكدت الجوازات انه سيبدأ العمل عليها بعد اكتمال دراسة القرار ونشرها في الصحف الرسمية.

اما الجنسيات المعفاة، طالت سلسلة الإعفاءات التي أعلنت عنها السعودية، العديد من فئات الوافدين، الذين إستفادوا من العطاء الذي قدمته المملكة للكثيرون، حيث كشف في وقت سابق وزير المالية محمد الجدعان بأن السعودية مستمرة في مساعدتها للكثيرون دون أي مقابل.

وأضاف الجدعان أن المملكة قدمت وما زالت تقدم الدعم المالي والمعنوي للوافدين الذين تعاني بلادهم من ظروف إقتصادية وسياسية صعبة، ولهذا تم إعفاء البعض من رسوم المرافقين وأيضا رسوم العمالة الشهرية، وذلك تماشيا مع ما أعلنته المملكة مسبقا عن معاملة تفضيلية لبعض الجنسيات مراعاة لأوضاعها الاجتماعية والسياسية.

 

الجنسيات المعفاة من رسوم المرافقين

الجنسية السورية

 

الجنسية اليمنية

الجنسية البرماوية

 

موعد الدفعة الأولى من رسوم المرافقين 2020

ستتم زيادة الرسوم على الوافدين بشكل تدريجي وصولًا إلى 400 ريال للفرد مع بداية عام 2020، فيما لم يذكر القرار مصير الرسوم بعد هذا التاريخ، فقد تتوقف حدة الإرتفاع بالرسوم أو تبقى كما هي.

 

الفئات المعفاة من رسوم المقابل المالي

زوجة المقيم.
ابناء المواطنة السعودية من زوج غير سعودي لا يحمل الجنسية السعودية
فئة العمالة المنزلية
الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي
بعض الشركات التي تضم أقل من 5 عمال، أما إذا زاد عدد العاملين عن 9 عمال ففي تلك الحالة يستثنى منهم 4 عمال من دفع الرسوم.

 

 

 

رفع رسوم تجديد هوية مقيم للوافدين بـ 21 مهنة جديدة !

من جانب أخر وفي في بيان لها قالت المصلحة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية انها اصدرت عدد من القرارات بخصوص رسوم تجديد رخصة الاقامة واهمها هو رفع اسعار تجديد رخصة الاقامة لعدد كبير من المهن المهمه في المملكة.

رفع رسوم تجديد، إزدادت رسوم تجديد رخصة الإقامة على الوافدين لتصل إلى 500 ريال شهريا أى ما يعادل 7400 ريال مع بعض الخدمات المتعلقة بالإقامة، وتدفع بشكل سنوي وذلك في جميع منشآت القطاع الخاص للعاملين في نحو 21 مهنة جديدة.

والتى يزيد فيها عدد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية، وهذا ما أكده المصدر، كما أشار المصدر إلى أن لك المنشآت ستكون ملزمة بدفع ذلك المقابل المالى عن كل عامل وافد يزيد على متوسط عدد العمالة السعودية فى هذه المنشآت.

واستثنى القرار أبناء المواطنة السعودية والعمالة الخليجية والعمالة المنزلية، على أنه يمنع نقل كفالة بعض المقيمين بالسعودية في حالات محددة، إذ يلزم سريان هوية مقيم لنقل الخدمات.

 

المهن التي رفعت فيها رسوم الإقامة

المهن الإدارية.

المدير التنفيذي.
مدير المبيعات.
الحاسب.
السكرتير التنفيذي.
المدير الإداري.

مدير حسابات.
مهندس مدني.
مهندس إنشائي.
مهندس كهرباء.
مهندس ميكانيكا.
المهن الطبية.

المهن أيضا في مجالات أخرى مثل

مجاس الورش.
مجال التوريدات.
مجال المقاولات.
مجال الحرف اليدوية.

 

أسعار نقل الكفالة بالنظام الجديد وتمديد التأشيرة والخروج والعودة بعد القرارات الاخيرة

من جهة اخرى نشرت المصلحة العامة للجوازات بيان لاسعار تجديد عدد من التاشيرات حسب كلامها للعام 2020 وعرضت في هذا البيان اسعار نهائية كما تقول لعدد من التاشيرات منها الخروج والعودة وكذالك نقل الكفالة.
أسعار نقل الكفالة، أوضحت الجوازات السعودية أسعار تأشيرة الإقامة لنهاية 2020، وقامت بنشر تفاصيل تلك الأسعار تفصيلا وبشكل دقيق حيث آخر الأسعار بشكل محدث ونهائي.

أما فيما يتعلق بتأشيرة الخروج والعودة فقد ثبت على 200 ريال وتمديد تأشيرة الزيارة أصبح بـ 100 ريال لجميع الوافدين والعاملين في مختلف القطاعات، وفي هذا التقرير سنوضح لكم الأسعار النهائية لتأشيرة الزيارة والمرور والخروج وإقامة الطلبة في السعودية.

 

أسعار نقل الكفالة لسنة 2020

رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الأولى تقدر بنحو 2000 ريال سعودي.
رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الثانية تقدر بنحو 4000 ريال سعودي.
رسوم نقل الكفالة للمقيمين في المرة الثالثة تقدربنحو6000 ريال سعودي.
سعر تمديد تأشيرة الزيارة للوافدين

بقيت أسعار تمديد تأشيرة الزيارة كما هي في العام الماضي 2019 وتم تثبيتها على 100 ريال سعودي للشخص الواحد.

متابعة الرقيب العربي