التخطي إلى المحتوى

كاسبرسكي تحذر من متاجر التسوق الإلكتروني المزيفة واليكم قائمة بافضل مواقع تسوق عالمية موثوقة تبيع مختلف السلع والمنتجات حيث أصبحت خدمات الأسواق الإلكترونية أكثر شيوعًا مع إقامة مئات الملايين من البشر إقامة شبه دائمة في منازلهم حول العالم، وتوقفهم عن الخروج للتسوق والتسلية وتناول الطعام في ساعات المساء وخلال عطلات نهاية الأسبوع.

 

قالت كاسبرسكي إن نمواً سريعًا حدث في هجمات التصيّد عبر مواقع الويب التي تُقلِّد منصات التسوق الإلكتروني وخدمات بث المحتوى عبر الإنترنت، ووجد خبراء كاسبرسكي عند مقارنة أرقام الربع الأول من العام الجاري بالفترة نفسها من 2019، تضاعُف نسبة المستخدمين الذين تعرضوا لهجمات عبر متاجر التسوق الإلكتروني المزيفة من 9 إلى 18%، في حين تضاعفت الحالات التي تعرضت لتصيد خدمات بث المحتوى المزيفة ثلاث مرات لتصل إلى 4%. و مع ذلك نشط المجرمون الإلكترونيون، الذين يحرصون بدورهم على مراقبة التوجهات، ووضع المصايد التي تستغل الأنشطة الشائعة عبر الإنترنت، عبر إنشاء نسخ مزيفة من مواقع تسوق شهيرة أو منصات معروفة لبث المحتوى.

زيادة الطلب على التسوق الإلكتروني والخدمات المقدمة عبر الإنترنت

 الباحثة الأمنية في كاسبرسكي قالت : “إن عدم القدرة على مغادرة المنزل، أو عدم الرغبة في ذلك خلال الوقت الراهن، من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الطلب على التسوق الإلكتروني والخدمات المقدمة عبر الإنترنت، مع سعي الناس لشراء الطعام والحصول على الترفيه وغيرهما من الأمور عبر الإنترنت”، وأضافت: “إذا ما ترافق هذا مع التسوق بدافع الملل، ووجود العروض المغرية من شركات التجزئة، التي تحاول الصمود في ظل الأوضاع الاقتصادية المتداعية، فإنه غالبًا ما يوجِد وضعًا مناسبًا للمجرمين الإلكترونيين، كما قد يضع خدمات بث المحتوى تحت ضغط كبير قد يسبب بعض البطء في تقديمها، مما يؤدي بدوره إلى دفع بعض الأشخاص للبحث عن طرق بديلة للوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت”.

 

طرق عديدة يُساق عبرها المستخدمون إلى مواقع التصيد

ففي أغلب الأحيان يُعاد توجيه المستخدمين إليها من صفحات ويب غير معروفة، أو رسائل بريد إلكتروني احتيالية، مع إمكانية الوصول إلى هذه المواقع من محركات البحث أيضًا، وذلك على الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون على هذه المحركات؛ للحد من قدرة المحتالين على إدراج صفحاتهم المزيفة فيها، عبر ما يُعرف بالفهرسة المتعسفة، وباستخدام أدوات Black SEO، التي تتيح تحسين موضع الموقع في نتائج البحث باستخدام طرق محظورة أو غير معتمدة، تتضمن أساليب لخداع روبوتات البحث، التي تسمح للمواقع ذات المحتوى، الذي لا علاقة له بطلب المستخدم، بالوصول إلى أعلى نتائج البحث، ويمن وضع أدوات Black SEO في نص صفحة غير مرئي للمستخدم، ولكن مع فهرسته بمحرك البحث.

وتشكل خدمات البث والتسوق الإلكتروني نعمة في أوقات العزل الصحي الصارم، نظرًا لأنها تزودنا بضروريات الترفيه الأساسية، لذا فإن الابتعاد عن المصادر الرسمية الموثوق بها لهذه الخدمات، عند الحصول على الأفلام والألعاب وغير ذلك من المحتوى تحت إغراء البديل المجاني، قد يترك المستخدمين عُرضة لهجمات المجرمين الإلكترونيين واستغلالهم، لذا فإننا نطالب المستخدمين بالتحلي بالصبر والتمسك بمصادر البث الرسمية.

توخي الحذر

وتنصح كاسبرسكي المستخدمين بتوخي الحذر واتباع التدابير التالية عند رغبتهم في مشاهدة الأفلام والتسوق عبر الإنترنت، وفتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من شركات التجزئة الإلكترونية:

  • الالتزام بالمصادر الموثوق بها، أي الخدمات التي لدى المستخدم اشتراك فيها، لا المصادر العشوائية، وذلك عن طريق التحقق مرتين من تنسيق عنوان URL أو كتابة اسم الشركة، علمًا بأن المواقع المزيفة قد تبدو تمامًا مثل الحقيقية، ولكن من يدقق يجد حالات اختلاف طفيفة.
  • تجنب حفظ تفاصيل بطاقة الائتمان إن أمكن عند سداد المدفوعات.
  • توخي الحذر من الصفقات التي تبدو شديدة الإغراء، فهي عادة ما تنطوي على خداع.
  • إدخال عنوان URL يدويًا في متصفح الويب للتحقق من الصفقة المزعومة، مع تجنب النقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني.
  • استخدام كلمة مرور فريدة ومعقدة لكل حساب إلكتروني.
  • استخدام حل أمني موثوق به مثل Kaspersky Internet Security، الذي يتيح حماية متقدمة على أنظمة Mac وأنظمة الحاسوب الشخصي والأجهزة المحمولة.

 

ولهذا فنحن في الرقيب الاقتصادي وبعد تفحص شديد نعرض لكم افضل  مواقع تسوق عالمية موثوقة تبيع مختلف السلع والمنتجات

فعند الحديث عن التسوق عبر الإنترنت فإن مواقع التسوق كثيرة ومتعددة منها العالمي ومنها المحلي الخاص بدول ومناطق معينة، هذا إلى جانب المتاجر الإلكترونية المتخصصة بأنواع محددة من السلع وغيرها مما هو متخصص بماركات معينة، فنجد مثلًا المتاجر المخصصة للأطفال والمتاجر الخاصة بالإلكترونيات وقس على ذلك الكثير. هنا سنتعرف إلى 10 مواقع تسوق عالمية شهيرة وموثوقة يمكننا الاعتماد عليها عندما نريد شراء منتج أو سلعة ما بشكل إلكتروني عبر الإنترنت.

افضل متاجر تسوق عالمية موثوقة لتشتري منها كل ما يلزمك

موقع أمازون Amazon

هذه الشركة بالتأكيد هي معروفة للغالبية، فهي الشركة التي توفر عبر متجرها العملاق كل ما يمكن أن يخطر في بالك من منتجات وسلع وحتى خدمات إلكترونية مثل حجز السيرفرات للمواقع الإلكترونية والتخزين السحابي وبث الفيديوهات من أفلام ومسلسلات، إلى جانب الكتب والإلكترونيات والملابس ومئات التصنيفات الأخرى.

 

 موقع علي اكسبريس Aliexpress

من الشركات الكبرى في عالم التسوق عبر الإنترنت ولا يقل أهمية عن أمازون على الرغم من الفرق الشاسع بين الاثنين. علي اكسبريس هي شركة تجارية صينية تعرض في متجرها الإلكتروني مختلف أشكال السلع والمنتجات بأسعار رخيصة، مما يجعله الوجهة الأولى للتجار للاستيراد منه ومن ثم البيع في الأسواق المحلية هذا إلى جانب العديد من الميزات الأخرى للموقع مثل الدفع الآمن بغرض حماية المستخدمين من عمليات النصب، ووسائل الدفع المختلفة التي يوفرها بما فيها ويسترن يونيون وبطاقات الائتمان.

 

موقع شوبينغ Shopping

هذا الموقع على الرغم من إنه بعكس الموقعين السابقين لا يوفر إمكانية التصفح باللغة العربية كما أمازون وعلي بابا. وأيضًا تتوافر فيه مئات الأصناف من المنتجات والسلع من مفروشات وإلكترونيات وملابس لمختلف الماركات والشركات كذلك يوفر شوبينغ تخفيضات خاصة للتجار الذي يشترون من الموقع بكميات كبيرة.

موقع  أيباي Ebay

موقع خاص بالمزادات،و يمكن من خلاله شراء مختلف أشكال السلع والمنتجات بما في ذلك السلع المستعلمة والقديمة. الموقع لا يقوم بنفسه ببيع المنتجات ولكنه يعمل بدور الوسيط بين المشتري والبائع فقط من هذه المنتجات المجوهرات والملابس والإلكترونيات والأدوات الموسيقية وغيرها الكثير بما في ذلك الأعمال الفنية من منحوتات ورسومات مختلفة.

 

موقع والمارت Walmart

موقع والمارت المتاح للأفراد حول العالم للتسوق وشراء المنتجات ومن ثم شحنها إلى أماكن تواجدهم بأسعار مقبولة وفي كثير من الأحيان رخيصة بفضل العروض والتخفيضات التي يعرضها و يتيح الموقع للتجار والمصنعين عرض منتجاتهم وبيعها عبر الموقع مقابل عمولة يحصل عليها عن كل عملية بيع تتم عبره.

موقع سوق Souq

من المتاجر الإلكترونية الموجهة للدول العربية فقط، ولكن برغم ذلك يحسب من ضمن قائمة مواقع تسوق عالمية شهيرة، وخاصة بعد أن استحوذت عليه أمازون مؤخرًا مما جعله فرع أمازون في المنطقة العربية يقدم المتجر مختلف السلع والمنتجات من الماركات المحلية والعالمية تمامًا بذات الطريقة التي تقدمها أمازون .

 

موقع سيفي Sivvi

هذا الموقع المختص بكل ما يتعلق بالموضة والأزياء، وهو متجر إلكتروني يتبع لإحدى الشركات التجارية العربية، ويوفر خيارات الشحن إلى مختلف دول العالم بما فيها خيار الشحن السريع، بالإضافة إلى إمكانية الاستبدال المجاني للمشتريات. الموقع متوفر باللغتين العربية والإنكليزية .

موقع نمشي Namshi

يختص نمشي بالألبسة الرجالية منها والنسائية وألبسة الأطفال ويعرض الألبسة من مختلف الماركات بالإضافة إلى أحدث صيحات الموضة. خدمات الشحن السريع والعادي والدفع بأكثر من طريقة بما فيها الدفع عند الاستلام وإمكانية استرجاع المشتريات أو استبدالها خلال فترة زمنية محددة من تاريخ الشراء جانب عروض وكوبونات الخصم المتوفرة من وقت لاخر.

 

موقع علي بابا Alibaba

متجر يتبع لذات الشركة التي تملك متجر علي اكسربيس ويوفر هذا المتجر ذات المنتج بماركات مختلفة، وبالتالي يمكن مقارنة الأسعار والمواصفات للمنتجات من الماركات المختلفة.

 فوكال برايس Focalprice

هو متجر صيني و يوفر مختلف الأجهزة والأدوات الإلكترونية من حواسيب وهواتف وأجهزة لوحية وساعات ذكية وغير ذلك الكثير، يركز المتجر على عرض المنتجات الصينية في الدرجة الأولى إلى جانب منتجات شركات اخرى.

وبهذا نكون بذلك قد تعرفنا إلى افضل مواقع تسوق عالمية موثوقة وتقدم مختلف أشكال البضائع والمنتجات مع خدمات الشحن السريع والعادي ووسائل الدفع الإلكترونية المختلفة وخدمات الدفع عند الاستلام وحتى إمكانية استرجاع المشتريات أو استبدالها لدى بعض هذه المتاجر.

المصدر : البوابة الرقمية و مجلتك

التعليقات

اترك تعليقاً