التخطي إلى المحتوى

في ظل كورونا تسوق من الصين عبر الإنترنت موقع علي اكس بريس ALIEXPRESS هو الحل حيث بات في السنوات الاخيرة من اكبر شركات التسوق عبر الانترنت.. تفاصيل

علي اكسبريس Aliexpress  بات في السنوات الأخيرة من الشركات الكبرى في عالم التسوق عبر الإنترنت ولا يقل أهمية عن أمازون على الرغم من الفرق الشاسع بين الاثنين. علي اكسبريس هي شركة تجارية صينية تعرض في متجرها الإلكتروني مختلف أشكال السلع والمنتجات بأسعار رخيصة، مما يجعله الوجهة الأولى للتجار للاستيراد منه ومن ثم البيع في الأسواق المحلية أو العالمية هذا إلى جانب العديد من الميزات الأخرى للموقع مثل الدفع الآمن بغرض حماية المستخدمين من عمليات النصب، ووسائل الدفع المختلفة التي يوفرها بما فيها ويسترن يونيون وبطاقات الائتمان.

ما هو موقع علي اكسبرس ومتى أنشأ ؟

موقع علي إكسبريس هو أحد المواقع الصينية في مجال التجارة الإلكترونية الدولية، وهو تابع لمجموعة علي بابا الموقع المتصدر عالمياً في مجال التجارة الدولية بين الشركات (الإستيراد والتصدير) ونشأ موقع علي إكسبريس في عام ٢٠١٠، و مع قصر هذه المدة لكن دخل عالم المنافسة بقوة مع مواقع التسوق العالمية الشهيرة مثل أمازون وإيباي.

الموقع مصمم بأسلوب راقي ومريح من الناحية النفسية للمتسوق وبه مميزات عديدة نتعرف عليها لاحقا وهو يشبه كثيراً موقع إيباي من حيث طريقة العمل إلا أنه لايتيح ميزة المزادات.

بعض مميزات موقع علي إكسبريس 

موقع علي إكسبريس هو أحد المواقع الصينية في مجال التجارة الإلكترونية الدولية، وهو تابع لمجموعة علي بابا الموقع المتصدر عالميا في مجال التجارة الدولية بين الشركات (الإستيراد والتصدير) من مميزاته :

1- متعدد اللغات ومن ضمنهم اللغة العربية.
2- ميزة حماية المشتري Buyer Protection مجانية علي جميع المنتجات بشرط أن يتم الدفع بإحدي الوسائل التي تدعم هذه الميزة.
3- طرق الدفع المتعددة والآمنه والمدعومه بخدمه Escrow وخدمة إي سكرو باختصار هي عبارة عن إرسال ثمن المنتج إلي موقع علي إكسبريس ، وبعد أن تستلم منتجك بالمواصفات والشكل المطلوب وتؤكد ذلك عبر الموقع، يقوم الموقع بتحرير الثمن إلي البائع، وتسري هذه الخدمة عند الشراء من بائع صيني علي الموقع.
4- إمكانية الدفع بأي عملة من العملات المتداولة عالميا.
5- وجود تطبيق هاتفي مجاني سهل وآمن ويعمل مع Android وIOS و ميكروسوفت ويندوز.
6- تعدد خيارات وشركات الشحن ومنها ما هو مجاني وماهو شحن مدفوع.
7- إمكانية الشراء من البائع الصيني مباشرة بسعر المصنع .

نصائح قبل التسوق عبر موقع علي إكسبريس :

أولا: قبل التسوق عبر هذا الموقع أو أي متجر إلكتروني آخر تذكر أن تقرأ تقييمات البائع من مشتريين آخرين قاموا بالشراء وخدمة التقييمات متاحة بالموقع من مشتريين حقيقين.
ثانيا: تذكر أن هناك منتجات يمنع إستيرادها، وأن هناك كميات محددة عند الإستيراد للغرض الشخصي. وأن بعض المنتجات يتم دفع جمارك لها يدفعها المشتري.

 

 الأدوات المطلوبة للتسوق عبر موقع علي إكسبريس

قبل البدء بالعمل علي موقع علي إكسبريس يفضل الحصول علي بطاقة فيزا أو ماستركارد، وعلي العموم الموقع يوفر وسائل شحن ودفع عديدة تناسب جميع المشترين سنتعرف عليها لاحقاً ضمن هذه المقالة.

 

ماهي خدمة إي سكرو Escrow التي يقدمها موقع علي إكسبريس؟

خدمة إي سكرو بإختصار هي عبارة عن إرسال ثمن المنتج إلي موقع علي إكسبريس، سواءً عن طريق حوالة بنكية أو عن طريق ويسترن يونيون.

وبعد أن تستلم منتجك بالمواصفات والشكل المطلوب وتؤكد ذلك عبر الموقع، يقوم الموقع بتحرير الثمن إلي البائع.

وتسري هذه الخدمة عند الشراء من بائع صيني فقط أما البائعين من جنسيات أخري فلا تسري عليهم، وتعود هذه الميزة في الأصل إلي موقع علي بابا الذي يعمل بطريقة التجارة بين الشركات.

وللتمتع بهذه الميزة لا يتطلب منك عمل حساب خاص أو دفع مقابل لها، لكن يتم تطبيقها في حالة التحويل عن طريق البنك أو ويسترن يونيون تلقائيا.

أما علي موقع علي بابا فهناك رسوم تدفع لهذه الخدمة وهي ليست بالكبيرة ولكنها تضمن للمستورد عدم ضياع أمواله.

 

طريقة البدء بالتسوق علي موقع علي إكسبريس :

وللبدء بالتسوق يجب الاتي :

  • التسجيل في الموقع التسجيل مجاني.
  • مراعات كتابة المعلومات الشخصية والعنوان الذي سوف يتم عليه الشحن ورقم التليفون بدقة .
  • أي خطأ في البيانات سوف يؤدي إلي عدم وصول المنتج إليك.

بعد التسجيل يمكنك الدخول إلي المنتجات المنشورة في المتحر والتسوق واختيار المنتج المطلوب منك .
بعد ذلك لإتمام عملية الشراء علي موقع علي إكسبريس، يمكن النقر علي Buy It Now أو Add To Cart لإضافة المنتج إلي العربة والبدء بعملية الدفع.

موقع علي إكسبريس يحمي المشتري ضد عمليات الإحتيال أو عدم وصول المنتج الصحيح ويقوم برد المبلغ كاملا، ويمكن رؤية ذلك في جزء Seller Guarantees أي ما يضمنه لك البائع.

عملية التأكيد علي تفاصيل عملية الشراء

وللتأكيد علي تفاصيل عملية الشراء (عنوان الشحن وطريقة الدفع) يمكن تغيير أو إضافة عنوان شحن من Edit أو Add New Address, ثم يمكن تعديل الكمية عند كلمة Piece ويمكن تعديل وسيلة الشحن من شحن مجاني إلي شحن سريع ذو تكلفة مثلا إختيار شركة الشحن Fedex IE وستظهر تكلفة الشحن اسفل هذه الخانة. ثم النقر علي Place Order للتكملة إلي إجراءات الدفع.
من مميزات هذا الموقع التي تجعله متفوقا علي غيره من مواقع التسوق هي إمكانية الدفع عن طريق التحويل البنكي أو عن طريق ويسترن يونيون، فهناك من المتسوقين من لايمتلك بطاقة للدفع عبر الإنترنت، أو قد يمتلك بطاقة ولكن حد الشراء اليومي للبطاقة لايسمح بشراء بعض المنتجات الغالية. وهناك وسائل دفع أخري مثل الدفع عن طريق بطاقات فيزا أو ماستركارد، والدفع عن طريق بوابات دفع مثل ويب موني وعلي باي .

احرص على حصولك على لينك معلومات المنتج

بعدها يحصل المشتري علي لينك به معلومات عن المنتج الذي قام بشراؤه وعنوان الإستلام وأيضا رقم لتتبع المنتج حتي الإستلام يسمي ب Tracking Number ولتتبع الشحنة انقر علي My Aliexpress أعلي يمين الشاشة ثم انقر علي My Orders سوف تظهر صفحه بها قائمة بالطلبات، عند خانة Order Status ستجد رقم التتبع Tracking Number ثم قم بنسخ هذا الرقم والذهاب إلي موقع شركة البريد التي تم الشحن عن طريقها، ثم ضع الرقم في خانة تتبع الشحنة Track You Package.
بعدإستلام المنتج لابد أن تؤكد من خلال الموقع أنك قد إستلمت المنتج وذلك بالذهاب إلي My Orders ثم في قائمة المنتجات عند كلمة Action انقر علي كلمة Confirm Order Received

الموقع يعطي وقت يجب قبل إنتهائه التأكيد إما بإستلام المنتج أو عدم إستلامه أو إستلامه غير مطابق للمواصفات عند الشراء أو منتج لا يعمل أو به كسر وهذا الوقت هو حمايه للمشتري وهو غالبا مرتبط بالوقت الذي يستغرقه المنتج في الوصول إليك وإذا إنتهي الوقت ولم يرسل المشتري للموقع أي شئ مثل التأكيد إما بإستلام المنتج أو عدم إستلامه أو شكوي فعند إنتهاء الوقت يعتبر الموقع أن كل شئ علي ما يرام وأن المنتج وصلك وبحاله جيده وعندئذ لا يحق للمشتري الشكوي , فنرجو الإنتباه جيدا للمده المعطاه من الموقع للتأكيد بالإستلام.

طريقة تقييم البائع علي موقع علي إكسبريس

أولا قبل تقييم البائع لابد أن تؤكد من خلال الموقع أنك قد إستلمت المنتج وذلك بالذهاب إلي My Orders ثم في قائمة المنتجات عند كلمة Action انقر علي كلمة Confirm Order Received، بعد ذلك للتقييم يتم الذهاب إلي My Orders كما بالخطوة السابقة ثم النقر في الصفحة التالية علي Manage Feedback ثم الذهاب إلي أسفل عند التبويب Orders Awaiting My Feedback أي الطلبات التي تنتظر تقييمي، والقائمة التي يليها تعرض الطلبات التي تنتظر تقييم البائع. يتم النقر علي الطلب إن وجد ثم كتابة التقييم.

استرداد الاموال

ولكي تسترد أموالك من موقع علي إكسبريس في حالة عدم وصول المنتج أو مخالفته للمواصفات التي عرضها البائع؟

يجب مراعاة الآتي قبل المضي في شكوى البائع:

1- التحدث إلي البائع ومحاولة حل المشكلة عن طريقه أولا إذا كان بالمنتج عيبا ما.
2- الإنتظار حتي مرور المدة المتفق عليها للشحن في حالة عدم وصول المنتج.
3- تتبع المنتج بشكل مستمر عبر موقع شركة الشحن المستخدمة لنقل المنتج.

إذا لم تفلح الخطوات السابقة قم بفتح شكوي في قسم النزاعات أو الخلافات Dispute Center وذلك بالذهاب إلي My Orders ثم في قائمة الطلبات ستجد كلمة Open Dispute أمام المنتج، قم بالنقر عليها ثم إبدأ بإدخال المعلومات عن سبب ذلك مع إثباتات سيتطلب إرفاقها مع الطلب.

من اخطاء التسوق في موقع علي إكسبريس

من الأخطاء التي تحدث بكثرة بعد إتمام طلب المنتج علي موقع علي إكسبريس، هو ذاك الخطأ الشائع الذي يتمثل في النقر علي زر Confirm Order Received بالخطأ وقبل استلام المنتج.

ويعني ذلك أنك تؤكد إستلامك للمنتج ورضاك عنه في حين أنك لم تستلمه بعد، بالتالي يقوم الموقع بتحرير ثمن المنتج إلي البائع لأنك أكدت إستلام المنتج!

فيرجي الإنتباه لمثل ذلك الأمر وعدم النقر على هذا الزر إلا بعد إستلام المنتج بالحالة المتوقعة.

هذا كان شرح لأهم مواقع التسوق العالمية التي تقدم خدمات البيع أونلاين وشحن المنتجات والمشتريات إلى أي مكان يتواجد فيه الزبون، مقابل تكاليف بسيطة، وفي كثير من الأحيان تكون أقل من تلك التي كنا سندفعها لو اشترينا من الأسواق والمتاجر القريبة منا.

 

هل فيروس كورونا ينتقل عبر الطرود ؟

الصين.. صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم وهي الدولة التي أضحت أهم شريك تجاري لمعظم الدول العربية فحجم التبادل التجاري بين الطرفين يزيد على مئتين وأربعين مليار دولار سنويا وفق العامين الماضيين فقط اليوم، سبب الانتشار المفاجئ لفيروس كورونا هلعا كبيرا دفع المستهلكين الى الامتناع عن شراء السلع الصينية.

هذه هي الاجابة من الاطباء

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً