التخطي إلى المحتوى
اوكرانيا وغزو روسيا | تداعيات الحرب بين روسيا واوركانيا .. نتائج مجلس الامن بخصوص دخول القوات الروسية الاراضي الاوكرانية وعقوبات امريكية واوروبية على روسيا
اوكرانيا وغزو روسيا

اوكرانيا وغزو روسيا | تداعيات الحرب بين روسيا واوركانيا .. نتائج مجلس الامن بخصوص دخول القوات الروسية الاراضي الاوكرانية وعقوبات امريكية واوروبية على روسيا … موقف تركيا من قرار بوتين  … التفاصيل

اوكرانيا وغزو روسيا و تداعيات الحرب بين روسيا واوركانيا .. نتائج مجلس الامن بخصوص دخول القوات الروسية الاراضي الاوكرانية وعقوبات امريكية واوروبية على روسيا …  كان خطاب بوتين غاضبا ومهددا بطريقة مباشرة. ويشعر من يستمع إليه أن الرئيس الروسي يعبر عما عاناه في صدره من إيذاء خلال 20 عاما.

وقال موجها كلامه للغرب: “لم تكونوا تريدوننا أن نكون أصدقاء، لكن لم تكونوا مضطرين لجعلنا أعداء”. ومن الواضح أنه لم يتنازل عن أي شبر بشأن مطالبه الأمنية الرئيسية: يجب التراجع عن توسع الناتو، وعضوية أوكرانيا خط أحمر.

 

وشكا من أن مخاوف روسيا تجاهلها الغرب باعتبارها غير ذات صلة لسنوات. واتهم الغرب بمحاولة “احتواء” روسيا كقوة عالمية صاعدة. ويظهر تركيز بوتين على أوكرانيا بأن المسألة ملحة لديه.

 

وكان هناك بالطبع إعادة كتابة للتاريخ الأوكراني، ليقول إنها لم تكن دولة في الواقع. وضع بوتين الأساس لقراره المثير للجدل في وقت سابق الاثنين، عندما عقد اجتماعا لمجلس الأمن الروسي لمناقشة الاعتراف بالجمهوريتين المعلن استقلالهما من جانب واحد في دونيتسك ولوهانسك.

 

واستدعي كبار مسؤولي بوتين إلى المنصة للإدلاء بآرائهم، وتحدث كل منهم موافقا على هذه الخطوة. وبدا أن اثنين من المسؤولين، خلال مداخلاتهما، يشيران إلى إمكانية “دمج” المنطقتين في روسيا، لكن بوتين رفض الفكرة. وقال وهو يهز رأسه ردا على استخدام أحد المسؤولين لهذه العبارة: “نحن لا نتحدث عن ذلك، نحن لا نناقش ذلك”.

ماذا قيل في جلسة مجلس الأمن؟

عقدت جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لمناقشة الأزمة بين روسيا وأوكرانيا. وقال ممثل روسيا الدائم في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن “السماح بحمام دم جديد في دونباس شيء لا نعتزم القيام به”. وأبلغ مجلس الأمن أن بلاده لا تزال منفتحة على الدبلوماسية، وأصر على أن أوكرانيا لا تزال ملزمة باتفاق مينسك.

 

وحدد هذا الاتفاق خطوات تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ثماني سنوات في شرق أوكرانيا وحل وضع المناطق الانفصالية.في المقابل، شدّد ممثل أوكرانيا، سيرغي كيسليتسيا، على أن حدود بلاده تبقى “غير قابلة للتغيير” على الرغم من الإجراءات الروسية.

 

وأدانت ممثلة الولايات المتحدة ليندا توماس غرينفيلد قرار روسيا الاعتراف بالأراضي التي يسيطر عليها المتمردون في شرق أوكرانيا، محذرة من أن “التكلفة الإنسانية ستزداد بشكل كبير إذا غزت موسكو المزيد”.

 

وقالت إن بوتين “مزق اتفاق مينسك أشلاء”، وإن واشنطن لا تعتقد “أنه سيتوقف عند ذلك”. ممثل أوكرانيا الدائم في الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا

شدّد كيسليتسيا على أن حدود بلاده “غير قابلة للتغيير” وحض ممثل الصين تشانغ جون جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس وتجنب أي إجراء قد يؤدي إلى تصعيد الأمور. وأضاف أن بكين ترحب بكل الجهود المبذولة لحل دبلوماسي.

 

واستند طلب العديد من الدول لعقد اجتماع مجلس الأمن إلى رسالة من أوكرانيا تطالب بأن يكون ممثلها قادرا على الحضور، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وعضو من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

 

وقال دبلوماسيون لوكالة فرانس برس إن روسيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للمجلس أرادت أن يكون الاجتماع مغلقا، لكن الولايات المتحدة أصرت على أن يكون علنيا.

 

عقوبات أمريكية جديدة

قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا إنه تحدث مرة أخرى إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل اجتماع في واشنطن. وكتب على تويتر “الموضوع الرئيسي: العقوبات. شددت على ضرورة فرض عقوبات صارمة على روسيا ردا على أفعالها غير القانونية”. واتهم بلينكن روسيا بدعم المناطق الانفصالية “التي يسيطر عليها وكلائها”.

 

وتقول تقارير من البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستعلن عقوبات جديدة ضد روسيا يوم الثلاثاء ردا على خطوة بوتين. وقال متحدث رسمي “نحن ننسق مع الحلفاء والشركاء بشأن هذا الإعلان”.

وسارع بايدن بفرض عقوبات أولية وحظر على المواطنين الأمريكيين “أي استثمار وعمل تجاري وتمويل جديد .. إلى ومن، أو في” المناطق الانفصالية. وعلى الرغم من ذلك، ثمة بالفعل عدد قليل من التعاملات بين لوهانسك ودونيتسك مع المواطنين الأمريكيين.

 

موقف تركيا من قرار بوتين

 

استنكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بالأراضي الأوكرانية الشرقية الانفصالية، واصفا إياه بأنه “غير مقبول”.

وقال أردوغان للصحفيين خلال رحلة إلى السنغال يوم الثلاثاء “قرار روسيا الاعتراف بما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك يتعارض مع اتفاقيات مينسك”.

وأضاف: “تم التأكيد على أن هذا القرار يشكل انتهاكًا واضحًا لوحدة أوكرانيا السياسية وسيادتها وسلامة أراضيها”.

وقال أردوغان “نعتبر قرار روسيا هذا غير مقبول”.

ودعا الزعيم التركي الأطراف إلى “احترام الفطرة السليمة”، وأعلن أن تركيا منفتحة على حضور اجتماع القمة الذي طرحه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وأضاف أردوغان أن تركيا تتخذ الاحتياطات في حالة تصاعد العداء حول البحر الأسود. وقال: “بما أننا دولة على البحر الأسود، يجب اتخاذ العديد من الاحتياطات”.

 

روسيا وأوكرانيا: ما أسباب التصعيد، وهل العالم على أعتاب حرب جديدة؟

 

وتخشى القوى الغربية من أن يمهد ذلك الطريق لروسيا لدخول شرق أوكرانيا.

وفي السنوات الأخيرة، جرى منح جوازات سفر روسية لأعداد كبيرة من الناس في كلا المنطقتين، ويخشى الغرب من أن تتمكن روسيا الآن من نقل وحدات عسكرية تحت ستار حماية مواطنيها.

وأمر بوتين القوات الروسية بدخول المنطقتين المتمردتين اللتين تدعمهما موسكو في أوكرانيا يوم الاثنين، متحديا التهديدات الغربية.

وأصدر تعليمات لوزارة الدفاع بتولي “وظيفة حفظ السلام” في المناطق التي يسيطر عليها الإنفصاليون.

 

“نحن على أرضنا”

وعقد الرئيس الأوكراني اجتماعا لمجلس الأمن القومي وأجرى مكالمات هاتفية مع العديد من قادة العالم في محاولة لحشد الدعم. وأعلن في خطاب متلفز في وقت متأخر من الليل “نتوقع خطوات دعم واضحة وفعالة من شركائنا”، وتعهد بأن كييف “لا تخشى أي شخص”.

وقال “من المهم للغاية أن نرى الآن من هو صديقنا الحقيقي وشريكنا، ومن سيواصل تخويف روسيا بالكلمات”.

وشدد على القول: “نحن على أرضنا”.

وقال مسؤول رئاسي فرنسي إن الاتحاد الأوروبي يعد قائمة بالكيانات والأفراد الروس لمعاقبتهم في رد “متناسب” على الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين.

 

 روسيا تغزو أوكرانيا

في وقت سابق، انتقد بوتين في خطاب من مكتبه في الكرملين، جارته أوكرانيا واصفا إياها بأنها دولة فاشلة و”دمية” للغرب، مشيرا مرارا إلى أنها جزء أساسي من روسيا.

 

واتهم السلطات في كييف باضطهاد المتحدثين بالروسية والتحضير لـ”حرب خاطفة” ضد دونيتسك ولوهانسك. وأوضح أن المخاطر كانت أكبر من أوكرانيا، التي أثارت جهودها للانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي غضب موسكو بشدة.

 

وقال بوتين “إن استخدام أوكرانيا كأداة للمواجهة مع بلدنا يشكل تهديدا خطيرا جدا لنا”.

وحذّر زعماء غربيون من أن روسيا كانت تخطط لغزو جارتها بعد حشد أكثر من 150 ألف جندي على حدودها، وهو ادعاء نفته موسكو مرارا.

 

عقوبات أوروبية

من المقرر أن تجتمع لجنة الطوارئ التابعة لمجلس الوزراء البريطاني يوم الثلاثاء، فيما تعهد وزيرة الخارجية ليز تراس “بفرض عقوبات جديدة على روسيا”.

ووعد كل من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل بأن الكتلة “سترد بفرض عقوبات على المتورطين في هذا العمل غير القانوني”.

 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنه لأسباب أمنية، فإن الموظفين الدبلوماسيين الأمريكيين المتبقين المتمركزين في لفيف بأوكرانيا سيقضون الليلة في بولندا. وكان الموظفون قد نُقلوا بالفعل من كييف، عاصمة أوكرانيا، إلى مدينة لفيف الغربية.

وكانت التوترات تصاعدت في الأيام الأخيرة بعد اندلاع اشتباكات على الجبهة الشرقية لأوكرانيا مع الانفصاليين، وسلسلة من الحوادث المبلغ عنها على الحدود مع روسيا.

 

 

 

متابعات

 

التعليقات

اترك تعليقاً