التخطي إلى المحتوى
برنامج الفحص المهني لجميع المنشآت في السعودية | رابط الفحص المهني الذي يخضع 120 مهنة جديدة لرقابته | مواعيد بدء الالتزام به وطريقة التسجيل والشروط والاحكام … بالتفصيل 
رابط برنامج الفحص المهني لجميع المنشآت في السعودية

برنامج الفحص المهني لجميع المنشآت في السعودية | رابط الفحص المهني الذي يخضع 120 مهنة جديدة لرقابته | مواعيد بدء الالتزام به وطريقة التسجيل والشروط والاحكام … بالتفصيل


بعد ان أعلن برنامج الفحص المهني التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، عن إضافة 6 اختصاصات جديدة يندرج تحتها 120 مهنة، للتحقق من امتلاك العاملين فيها للمهارات اللازمة، لتضاف بذلك إلى الاختصاصات التي أعلن عنها البرنامج سابقاً، حسب خطة الإلزام المعلنة مسبقاً لجميع المنشآت في المملكة العربية السعودية.

 

وبحسب بيان للوزارة فإن الاختصاصات الستة الجديدة جاءت ضمن البرنامج في التخصصات التالية:

(التكييف، اللحام، نجارة المباني، ميكانيكا السيارات، كهرباء السيارات، الدهان)

ليصل بذلك إجمالي عدد المهن التي تم إطلاقها حتى الآن إلى 225 مهنة حرفية تخصصية من أصل 1099 مهنة حرفية تخصصية، تندرج تحت 8 اختصاصات من أصل 23 اختصاص. وسيتم إلزام الاختصاصات الجديدة في مطلع شهر سبتمبر القادم، في حين أنه من المقرر أن يكتمل تسجيل كافة المهن بحلول بداية العام 2022.

 

فحص العمالة الموجودة في السعودية

 

وبيَّنت آلية فحص العمالة الموجودة وذلك من خلال:»قيام صاحب المنشأة بالتسجيل في المنصة الإلكترونية للبرنامج، واستعراض قائمة العمالة المؤهلة للاختبار، واختيار المركز، وحجز موعد اختبار، ومن ثم يتوجه العامل إلى المركز حسب الحجز و يبدأ بعملية الاختبار والذي يتكون من: اختبار نظري لقياس المدى المعرفي لدى العامل، إضافة إلى اختبار عملي لقياس المدى المهاري له».

وحول مدى تعارض البرنامج مع برامج التسجيل الأخرى المتخصصة كالتسجيل المهني للمحاسبين، والاعتماد المهني للمهندسين،أجابت الوزارة: «برنامج الفحص المهني يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني المهارات اللازمة لتأدية المهنة التي يعمل بها، والدور الذي تقدمه الهيئات المحلية متكامل مع البرنامج وأهدافه».

ووفقًا لحساب البرنامج على (تويتر)، فإن:»إلزامية الفحص للمنشآت العملاقة ستكون في شهر يوليو 2021، والكبيرة في أغسطس، أما المتوسطة في سبتمبر، والصغيرة (أ) في أكتوبر، والصغيرة (ب) في ديسمبر، مؤكدًا أن الإلزام سيكون من خلال ربط البرنامج بنظام تجديد، وإصدار رخص العمل.

 

المهن التي ستحتاج الى فحص

كما بيَّن الحساب أبرز المهن المستهدفة:

وهي: حدادة المباني، ميكانيكي محركات، صيانة السيارات، صيانة الآلات، الاتصالات والإلكترونيات، النجارة، البناء، الحدادة، التعدين، الحجارة، الحفر والتنقيب، الكهرباء، السباكة، كهرباء السيارات، ميكانيكا السيارات، التبريد والتكييف، صنع المعادن، اللحام، نجارة المباني، الدهان، التلييس، التبليط، معالجة المعادن.

وكانت الوزارة قد دشنت الأسبوع الماضي المرحلة الأولى من البرنامج خلال الفترة الاختيارية للفحص، والمتمثلة في تخصصي السباكة والكهرباء، من خلال 14 منشأة حكومية وخاصة في 9 مدن، هي (الرياض، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الطائف، أبها، الأحساء، بيش، رأس تنورة)، لإجراء اختبارات الاعتماد المهني للعمالة الموجودة في المملكة بهدف رفع مستوى جودة مخرجات سوق العمل.

ويعمل برنامج «الفحص المهني» في مسارين.

 

الأول: يهدفا لى فحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم إلى المملكة بالتعاون مع مراكز فحص دولية، .

والثاني يهدف الى فحص العمالة المهنية الموجودة حاليًا في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة.

 

يشار إلى أن برنامج الفحص المهني هو برنامج للتحقق من امتلاك العامل المهني المهارات اللازمة من خلال أداء اختبار عملي ونظري في تخصصه، ويهدف إلى رفع جودة الخدمات، والحد من العمالة غير المؤهلة، إضافة إلى الحد من الهدر المالي.

 

برنامج الفحص المهني لجميع المنشآت

ويعمل برنامج الفحص المهني على التأكد من امتلاك العامل للمهارات اللازمة عن طريق أداء اختبارات عملية ونظرية في مجال تخصصه، حيث يعمل البرنامج في مسارين الأول يهدف لفحص العمالة المهنية في دولهم قبل وصولهم بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين أن المسار الثاني هو فحص العمالة المهنية الموجودة حالياً في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية.

 

التسجيل كمركز اختبار جديد

قم بتعبئة بياناتك أدناه في حال رغبتك بالانضمام لبرنامج الفحص المهني كمركز اختبارات معتمد (تطبق الشروط والأحكام)

تسجيل الاختبار

الشروط و اﻷحكام

1- يقع تحت نطاق برنامج الفحص المهني العمالة في المهن التي يتم الإعلان عنها من خلال قنوات التواصل الرسمية لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية، والبوابة الإلكترونية للبرنامج

2. يتم تسجيل العمالة للإختبارات في المراكز المعتمدة تحت مظلة برنامج الفحص المهني من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، ولا تقبل نتيجة أي إختبار لم تتم إقامته من خلال أحد المراكز المعتمدة

3. يتكون اختبار الفحص المهني من جزئين، اختبار نظري عن طريق الحاسب الآلي واختبار عملي تطبيقي

4. المدة الزمنية للجزء النظري 30 دقيقة و يمكن للمختبر الانصراف قبل ذلك في حال الانتهاء قبل الوقت المحدد

5. المدة الزمنية للجزء العملي 90دقيقة و يمكن للمختبر الانصراف قبل ذلك في حال الانتهاء قبل الوقت المحدد

6. نسبة النجاح المطلوبة لاختبار الفحص المهني هي 50% (يحتفظ البرنامج بحق تعديل هذه النسبة على أن يتم نشرها في البوابة الالكترونية وقنوات التواصل الرسمية للبرنامج)

7. يجب على المختبر توفير بطاقة الهوية عند الحضور إلى مركز الاختبار

8. يجب على المختبر الالتزام بجميع الضوابط السلوكية التابعة للمركز و في حال مخالفة ذلك يحق للمركز أو من يمثله باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة

9. يحق للمختبر في حال عدم اجتياز الاختبار إعادة المحاولة بحد أقصى مرتين (بمجموع ثلاث اختبارات).

10. يحق للمنشأة إجراء أي طلبات تعديل على تفاصيل الاختبار مثل الوقت، التاريخ و المكان قبل موعد الاختبار ب48 ساعة , ولا يحق لها الغاء الموعد

11. قيمة اختبار الفحص المهني 470 ريال تشمل الجزء النظري و الجزء العملي

 

رابط الفحص المهني

رابط برنامج الفحص المهني لجميع المنشآت في السعودية للدخول الى رابط الفحص المهني اضغط هنا ( رابط الفحص المهني )

 

مواعيد بدء الالتزام ببرنامج الفحص المهني

وحول خطة  ومواعيد الإلتزام به :

فقد دخلت حيز التنفيذ في مطلع شهر يوليو الماضي، من المنشآت العملاقة، التي يوجد بها 3 آلاف عامل فأكثر.

بدأ في مطلع سبتمبر الجاري للمنشآت الكبيرة، والتي يعمل بها من 500 إلى 2999 عاملا,

في شهر أكتوبر القادم سيطبق على المنشآت المتوسطة والتي تضم ما بين 50 إلى 499 عاملا، وذلك .

في شهر نوفمبر القادم 2021  سيطبق على المنشآت الصغيرة فئة (أ) وهي التي يعمل بها من 6 إلى 49 عامال.

في بداية يناير من العام القادم  وأخيراً المنشآت الصغيرة فئة (ب) والتي يعمل بها من عامل إلى 5 عمال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات