التخطي إلى المحتوى
قيامة عثمان غازي | اعلان الحلقة 122 من قيامة ارطغرل والحلقة الأولى من قيامة عثمان | معلومات مهمة عن المسلسل وقيامة عثمان
قيامة عثمان غازي

قيامة عثمان غازي | اعلان الحلقة 122 من قيامة ارطغرل والحلقة الأولى من قيامة عثمان | معلومات مهمة عن المسلسل وقيامة عثمان ومقتل يونان

قيامة عثمان غازي | اعلان الحلقة 122 من قيامة ارطغرل والحلقة الأولى من قيامة عثمان | معلومات مهمة عن المسلسل وقيامة عثمان مع انتهاء حلقات مسلسل “قيامة أرطغرل”، أواخر مايو/أيار الجاري، يترقب عشاق المسلسل في تركيا والعالم مسلسل “قيامة عثمان غازي”، الذي يجسد سيرة مؤسس السلطنة العثمانية، وهو ابن أرطغرل، في استمرار لنقل أحداث تلك الحقبة التاريخية.
وأفادت صحيفة “تركيا” المحلية بأنه يجري الحديث حاليا على أن مسلسل “قيامة أرطغرل” سيختتم حلقاته هذا الموسم بنهاية الشهر الجاري، على أن تبدأ سلسلة السلطان العثماني الأول، ومؤسس الدولة العثمانية، عثمان بن أرطغرل.
وعثمان بن أرطغرل ولد في 1258، ويتولى مقاليد الأمور بعد أبيه أرطغرل الذي توفي عام 1280؛ حيث يعتبر من أذكى أبناء أرطغرل، وهو مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها.
وذكرت الصحيفة أنه وفقا لتطور الأحداث فإن مسلسل “قيامة أرطغرل”، سيستمر إلى وفاة أرطغرل، ومعه سينتهي دور الممثل التركي إنغين ألتان دوزياطان، دون أن يكون في دور السلطان عثمان بالمسلسل الجديد.
ولفتت إلى أن ممثلين جدد جرى الاتفاق معهم من أجل تجسيد دور السلطان عثمان غازي، في مرحلة الطفولة والشباب.
وتدور أحداث “قيامة أرطغرل” في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة “قايي”، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين.

يذكر أن إنغين ألتان دوزياطان (39 عامًا)، الذي يمثل دور أرطغرل، درس المسرح، قبل أن يشارك في بطولة أعمال درامية وسينمائية ناجحة، وقدم لفترة برنامج “من سيربح المليون”، بالنسخة التركية.
وتعود الإثارة مجددا إلى شاشة TRT1 الحكومية، اليوم الأربعاء، مع عرض حلقة جديدة من مسلسل “قيامة أرطغرل”، بعد غياب حلقة الأسبوع الماضي، وفيها يؤسس أرطغرل للنظام الجديدة بعد القضاء على الأمير سعد الدين كوباك.
كما ستشهد الحلقة ولادة عثمان، فضلا عن ظهور مخاطر وأعداء جدد سيواجهها أرطغرل لاحقا. –

الأميرُ الغازي أرطُغرُل بك بن سُليمان شاه القايوي التُركماني، أو اختصارًا أرطغرل (بالتركية: Ertuğrul)، (باللغة التركية العثمانية: ارطغرل، إضافة إلى لقب غازي) (بالتركية:Ertuğrul Gazi) أو أرطغرل بك (بالتركية: Ertuğrul Bey) (ومعنى الاسم: بالتركية “ار er” تعني “رجل أو جندي أو بطل”،و”طغرل tuğrul” تعني “طائر العقاب وهو معروف بأنه طير جارح ضخم قوي البنية” – وبذلك قد يكون اسم أرطغرل معناه: الرجل العقاب أو الجندي العقاب أو الطير الجارح البطل، والمعلوم أن العقاب لا يأكل إلا من صيد مخالبه فلعل اسمه كان تيمنا بقوته على أعدائه) المولود حوالي عام 1191م – والمتوَفّى في عام 1281م بمدينة سكود، بالأناضول. هو والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وهو أيضا قائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.

من المعلومات المؤكدة أن أرطغرل ينحدر من القبيلة الأولى من قبائل الأوغوز البالغة 24 قبيلة،ومن عائلة بكوات عشيرة قايى التي تُعد سلالةً خاقانية، ومن المعلومات المؤكدة أيضا أن أباه وأجداده هم بكوات (أمراء) هذه العشيرة، ومذهب القبيلة والأسرة هو حنفي من أهل السنة والجماعة.

على الرغم من ثبوت وجود أرطغرل تاريخياً عن طريق العملات التي سكّها ابنه عثمان الأول، والتي تحدد اسم والده بأرطغرل، إلا أنه لا يوجد أي شيء آخر معروف على وجه اليقين بخصوص حياته أو أنشطته.

ولكن وفقا للتراث العثماني، فإن أرطغرل كان ابن سليمان شاه التركماني (شاه معناه ملِك وإذا جاء بعد الاسم فإنه يعني السيد) زعيم قبيلة قايى من أتراك الأوغوز الذين نزحوا من شرق إيران إلى الأناضول هرباً من الغزو المغولي. وهناك نسب افتراضي آخر لأرطغرل هو: أرطغرل بن كندز آلب بن قايا آلب بن كوك آلب بن صارقوق آلب بن قايى آلب الذي اكتسبت القبيلة منه اسمها.

وفقا لرواية التراث العثماني، فإن أرطغرل وأتباعه دخلوا في خدمة سلاجقة الروم بعد وفاة والده، وكوفئَ بالسيادة على بلدة سكود (تُلفظ سوغوت، ومعناها شجر الصفصاف) (بالتركية: Söğüt) الواقعة على الحدود مع الإمبراطورية البيزنطية في ذاك الوقت. وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الأحداث التاريخية التي أدت إلى تأسيس الدولة العثمانية.

غالبا ما يُشار إلى أرطغرل وإلى ابنه عثمان وإلى نسلهما من سلاطين الدولة العثمانية، باسم:غازي أي مقاتل بطل ومجاهد في سبيل رفع كلمة الإسلام.

أسباب سقوط الدولة العثمانية

الدولة العثمانية انفصل الإمبراطور عثمان بن أرطغرل عن الدولة السلجوقية في عام 1299م ، ثمّ أعلن تأسيس الدولة العثمانية التي امتدت على مساحات شاسعة ضمن ثلاث قارة أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وقد استمرّ حكمها لحوالي ستة قرون، إلى أن انهارت في عام 1924م على يد مصطفى كمال أتاتورك، الذي أسّس الدولة التركية الحديثة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب سقوط الدولة العثمانية.

أسباب سقوط الدولة العثمانية ظلم العثمانيين للمناطق العربية أهمل العثمانيون المناطق العربية ، واهتموا ببناء القصور، والمدارس في تركيا ، وقد وصل الإهمال التركي إلى المدارس العربية ، فساد الجهل فيها، واتبعت الدولة العثمانية سياسة التتريك في المناطق العربية، ففرضت اللغة التركية ، ممّا أدّى إلى إهمال اللغة العربية، مما دفع العرب إلى المطالبة بالتمتع بالمزيد من الحريات، والاستقلال الذاتي ، فظهرت العديد من الحركات العربية التي تطالب بذلك، فجاء رد الدولة العثمانية عنيفاً، حيث قامت بإعدام زعماء هذه الحركات، بحجة الخيانة العظمى لتركيا.
ترك العمل بأحكام الدين الإسلامي يعتبر الالتزام بالدين الإسلامي من أهم العوامل التي ساهمت في اتساع رقعة الدولة العثمانية، وزيادة نفوذها في بداية حكمها، وقد ضعف اهتمام الدولة العثمانية في أواخر عهدها بأحكام الدين، ممّا سرع في تفككها وانهيارها.

توارث المناصب العلمية أصبحت المناصب العلمية كالفتوى، والتدريس، والإمامة، والقضاء ، وغيرها، تصل إلى الأشخاص بالوراثة ، مثلها مثل الأموال والمتاع، والبيوت، وغيرها من الأملاك التي يتركها الميّت، ممّا أدى إلى وصول أشخاص غير أكفاء إلى مناصب علمية مرموقة في الدولة، وبالتالي ساهم ذلك في انتشار الجهل.

تدخّل القادة العسكريين في شؤون الحكم السياسي تمكّن بعض القادة العسكريين وخاصة قادة الجيش الانكشاري من السيطرة على بعض المناطق، ومدّ نفوذهم فيها، وذلك عن طريق التغلغل في نظام الحكم السياسي، والتدخّل شؤون الحكم ، والعمل على إذكاء روح التمرد في صفوف الشعب، وقد وصل الأمر إلى عزل بعض السلاطين ، وقتل آخرين منهم، ممّا أدّى إلى إضعاف الدولة.

ظهور الفرق الدينية المنحرفة انتشرت العديد من الفرق الدينية الظالة في أواخر الدولة العثمانية مثل الصوفية ، والدرزية، والشيعية ، وغيرها من الفرق التي زرعها الأعداء في داخل الدولة العثمانية، بهدف نشر الفتن، والمفاهيم الخاطئة، التي تؤدّي إلى إضعاف الدولة، وتسهيل سقوطها.

ظهور الحركات الانفصالية في الدولة ظهرت الكثير من الحركات العرقية التي طالبت بالانفصال عن الدولة العثمانية ، حتى أنّها أصبحت منتشرة في معظم الأقاليم والأمصار التابعة للدولة ، حيث اتبعت تلك الحركات سياسة تقسيم المجتمع من الداخل على أساس عرقيّ ودينيّ وطائفيّ ، وقد ساعدها على ذلك السياسات الخاطئة، وقلّة خبرة السلاطين العثمانيين في شؤون الحكم.

 

مميزات الخلافة العثمانية

حين كانت الخلافة العثمانية هي القوى الاعظم في العالم :
فرضت الجزائر وليبيا الجزية على امريكا.
فرضت اليمن حصارا بحريا على اوروبا وامريكا وآسيا واستراليا .
ارسلت الصومال الزكاة والصدقات لاجداد آل سعود واهل الجزيرة العربية.
منعت جميع السفن النصرانية من دخول البحر الاحمر.
كان يحكم البحر المتوسط مجموعة مجاهدين موحدين : بربروسا… عروج…… بيري ريس. ….. كمال ريس وغيرهم.
كانت السفن الصليبية تخشى ان يصدر منها صوت يزعج الجيوش الاسلامية.
ملوك اوربا يرسلون اولادهم لتلقي التعليم في بلادنا..
كانت اللغة العربية لغة تفاخر للمواطن الاوربي.
استقبلت سوريا لاجئين من اليونان وارمينيا.
كان المواطن الاوربي يعمل في المهن الاقل في. بلادنا… حلاق… سفرجي… جرسون…. خادم… تلميع وتصليح احذية. .
كان السفر إلى مصر حلم بعيد المنال للمواطن الاوربي. .
كان سفير انجلترا يجلس يوما كاملا حتى يسمح له وزير مسلم ان يدخل غرفته.
كانت بريطانيا واليونان وايطاليا بلاد مديونة لنا .
تلقت ايرلندا مساعدات من الخلافة العثمانية لمجاعة اصابتها.
كان السفر للقدس بالمواصلات العادية مباشرة.
هذه هي الخلافة الإسلامية العثمانية التي شوهها الغرب الكافر وكلابهم العلمانيون
وتبعهم شبابنا وسارو على خطاهم.
هل الآن عرفتم قيمة الخلافة الإسلامية ،حينما يتوحد المسلمون كلهم تحت راية واحدة فلا يمكن ان يهزمهم احد بإذن الله.

بخلاف المسلسل هذه معلومات تاريخية

لا يعرف تاريخ ولادة السلطانة حليمة زوجة الغازي أرطغرل بالضبط، إلا أنها عاشت في مطلع القرن الحادي عشر الميلادي، وهي زوجة أرطغرل ابن سليمان شاه حفيد أوغوز خان وزعيم قبيلة الكايي بعد أبيه سليمان شاه، وهي أم عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية.

تعد السلطانة حليمة من اﻷمهات اللواتي أثرن في القرارات وفي الحكم، فقد كانت خلف انطلاقة ولدها عثمان حتى وصل إلى رئاسة القبائل، ثم أسس الدولة العثمانية التي حكمها أبناؤه وأحفاده لقرون ، وقد كانت في مقدمة مستشاريه ولها الكلمة الفصل في عدة أمور.

أنجبت السيدة حليمة خاتون ثلاثة أولاد، هم:

* غوندوز ألب (توفي في 1306).

* سارو باطو صاووجي بك (توفي 1287).

*عثمان غازي (1258 – 1326) مؤسس الدولة العثمانية.

توفيت السيدة حليمة في مدينة سوغوت عام 1281، ودُفِنَت في حديقة قبر زوجها الغازي أرطغرل، وبنى لها القبر ابنها الغازي عثمان، أي أن أرطغرل توفي قبلها، كما أنها ماتت في شباب ابنها عثمان بخلاف ما عرضه مسلسل قيامة أرطغرل.

ذكرت مصادر تاريخية تركية، أنها ابنة كيكاوس الأول ابن كيخسيرو، سلطان السلاجقة في الفترة الممتدة من عام 1211 إلى 1220.

وبعد أداء الممثلة التركية إسراء بيلغيتش دور السلطانة حليمة، وإجادتها له، أصبحت رمزا من رموز النضال والكفاح.

خاتون بالتركية العثمانية هو لقب للسيدة عريقة النسب والسيدة المهذبة، ويطلق على سيدات المجتمع من الطبقة الراقية في بعض البلدان اﻹسلامية، وهي كلمة تركية مغولية انتقلت إلى عدة لغات لعدد من الشعوب اﻹسلامية.

أصل تسمية خاتون من تأنيث كلمة “خاقان -تون”، والتي تعني الملك أو السلطان، ويكون بذلك معنى خاتون السيدة أو المعظمة أو السلطانة.

ظهر هذا اللقب في العالم العربي في العهد العباسي في بغداد إثر احتكاك العرب بالترك، وسُمّيت بهذا الاسم زبيدة خاتون زوجة الخليفة هارون الرشيد.

 

 

للمزيد من المعلومات هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *