التخطي إلى المحتوى
الفلكي الجوبي  يحدد  بداية عيد الفطر المبارك 2018م

الفلكي الجوبي  يحدد  بداية عيد الفطر المبارك 2018م

الفلكي الجوبي  يحدد  بداية عيد الفطر المبارك 2018م قال الفلكي اليمني القاضي أحمد محسن الجوبي: “إن أول أيام عيد الفطر المبارك 1439ه‍ سيصادف يوم الجمعة الموافق 15 يونيو/ حزيران 2018م.

وأوضح الجوبي، في بيان صحفي له –  أن “يوم الخميس 14 يونيو يعتبر اليوم الثلاثين والأخير في شهر رمضان، حيث سيكون مقدار مكث الهلال بعد غروب شمس الخميس بـ 44 دقيقة و12 ثانية”.

وأشار الفلكي الجوبي إلى “أن أي إعلان صادر من أية جهة كانت بخصوص بداية عيد الفطر المبارك وهو مخالف لبيانه فإنه يعتبر ملغياً”.

هذا وقد نشرة البيان تحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال مساء الخميس الموافق 14 يونيو الجاري، إذ تمكن رؤية الهلال وبالتالي من المتوقع أن يوافق عيد الفطر يوم الجمعة 15 يونيو الجاري.

وقال مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، اليوم الأربعاء: “بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الخميس 14 يونيو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب، فالرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبيا، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب إفريقيا ومعظم الأمريكتين”.

وأشار عودة إلى أن الهلال سيغيب يوم الخميس 14 يونيو بعد مغيب الشمس بـ 54 دقيقة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وبعد مغيب الشمس بـ 49 دقيقة في الرباط، وبعد مغيبها بـ46 دقيقة في مقديشو والخرطوم وطرابلس والجزائر، وبعد مغيبها بـ45 دقيقة في جيبوتي وتونس، وبعد مغيبها بـ44 دقيقة في صنعاء، وبعد مغيبها بـ43 دقيقة في القاهرة، وبعد مغيبها بـ42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس، وبعد مغيبها بـ41 دقيقة في بيروت ودمشق والدوحة والمنامة وأبوظبي، وبعد مغيبها بـ40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، ورُئي يوم 20 سبتمبر عام 1990 في فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ورُئي يوم 25 فبراير من السنة عام 1990 في الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه المُدد لتمكن رؤيته، إذ رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى مثل بعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.