التخطي إلى المحتوى
قيامة عثمان |تحليل الحلقة 122 الجزء الخامس و اعظم 4 سلاطين وقادة لـ الدولة العثمانية و مميزات الخلافة العثمانية وأسباب سقوطها

قيامة عثمان واهم الاحداث الجزء الخامس و مميزات الخلافة العثمانية أسباب سقوط الدولة العثمانية .. قيامة ارطغرل توقعات الحلقات القادمة

اعظم 4 سلاطين وقادة لـ الدولة العثمانية ” ارطغرل بن سليمان شاه – عثمان بن أرطغرل – محمد الفاتح – سليمان القانوني ”

يتصدر مسلسل أرطغرل الجزء الرابع نتائج البحث في مختلف المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي، لمعرفة موعد بث الحلقة والقنوات الناقلة للمسلسل.

يأتي هذا بعد الشعبية الكبيرة التي حققتها الحلقات الأولي من الجزء الرابع، حيث تم ترجمتها إلي اللغة العربية نظرًا للإقبال الشديد علي مشاهدة المسلسل في الوطن العربي خاصة بعد النجاح الباهر الذي حققه المسلسل خلال عرض الأجزاء الثلاثة الأولي منه.

حلقات مسلسل أرطغرل الجزء الرابع تعرض مدبلجة للعربية ومترجمة علي قناة trt التركية و قناة وطن الفضائية،

أرطغرل بن سليمان شاه هو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز. يضاف الي اسمة لقب غازي أو أرطغرل باي
مهد لوضع الأساس للدولة العثمانية عندما وصل بفرسانه ال 400 لمساعدة السلاجقة الروم في حروبهم ضد البيزنطيين .

في عام 1227م أصبح أرطغرل قائداً لجماعة قبيلة قايى للتركمان الأوغوز. ونتيجة لمساعدته لسلاجقة الروم في حروبهم ضد البيزنطيين، تلقى أرطغرل أراضٍ في منطقة جبلية بالقرب من أنقرة من سلطان السلاجقة التركمان علاء الدين السلجوقي فكان منح أرطغرل هذه الأرض بمثابة هدية مقابل أن يخمد أرطغرل بقواته أي ثورة في المنطقة يقوم بها بقايا البيزنطيين أو أي جماعة أخرى.
قام أرطغرل بعد ذلك بضم قرية سوغوت التي غزاها عام 1231م إلى الأراضى التي كانت تحت سيطرته مكوناً إقطاعية خاصة به. أصبحت هذه القرية، سوغوت، عاصمة الدولة العثمانية عام 1299م تحت حكم عثمان الأول بن أرطغرل.

لأرطغرل ابنين آخرين غير عثمان، هما سارو باطو سافجي باي وغندوز بيه

حينما ازداد عدد الأتراك في الإمارات البحرية لدولة سلاجقة الروم الواقعة بالأناضول على حدود الإمبراطورية البيزنطية، بسبب الضغط المغولي الذي ازداد في الأناضول بعد معركة جبل كوسي عام 1243م. وازداد التدفق علي الأراضي البيزنطية ، بدأت المجموعة الثانية من الإمارات تنشأ على الأراضي البيزنطية. فكانت إمارة كرمايان التي تحكم في منطقة كوتاهية، أقوى إمارات الأناضول في النصف الثاني من القرن ال13، وقامت بفتح غرب الأناضول في عام 1300م، وقامت بإنشاء المجموعة الثالثة من الإمارات.

وكان أرطغرل على رأس الأتراك الذين استقروا في سوغوت والتي كانت الأكثر تقدما في منطقة سلطان أويو والتي باتت تُعرف الآن بمدينة إسكي شهر في تركيا. ولا يُعرف بالضبط متى وكيف جاء أرطغرل إلى حُكم هذه المنطقة، ولكن هناك وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع.

وفقا لكتاب “التاريخ الروحي”

لـ مولانا محمد نشري مؤرخ عثماني بارز من التأريخ العثماني المبكر، وقد اعتمد في بعض أجزاء كتابه على أعمال عاشق باشا زاده المؤرخ العثماني الذي هو من أوائل أعلام التأريخ العثماني والذي أقام حينًا من الدهر في مصر، وشهد فتح القسطنطينية.

يذكر في كتابه : قامت القبيلة التركية المكونة من 340 شخصاً بقيادة أرطغرل أو أحد أجداده، بمغادرة تركستان هم والسلاجقة معاً، وجاءوا إلى الأناضول حيث استقروا عند جبل كارجاداغ حول إنغوري والتي أصبحت الآن: أنقرة.

كان أرطغرل على علم بالصراع الواقع بين جون الثالث دوكاس فتاتزيس إمبراطورية نيقية (أكبر الدويلات التي انشأها البيزنطيون بعد سقوط القسطنطينية في إيدي اللاتين أثناء الحملة الصليبية الرابعة) وعلاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول، حول منطقة سلطان أويو و إنغوري، فشارك أرطغرل غازي في القتال الدائر بينهما بين عامي 1222م و 1230م بغرض خدمة الجيش وشارك في حصار قلعة كاراجا حصار

رحّب علاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول بمشاركة أرطغرل غازي في القتال، وعينه رئيساً للمحاربين المهاجمين.

في عام 1230م، وبسبب معركة “المرج الواسع” (ياسّي تشيمين) بين السلاجقة والخوارزميين، ومعركة “جبل كوسي” (كوسيداغ) بين السلاجقة والمغول، تم احلال السلام بين علاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول و جون الثالث دوكاس فتاتزيس إمبراطورية نيقية.
بعد فترة وجيزة أعطى علاء الدين كيقباد الأول لأطغرل أو لأجداده، مشتي سوغوت وهو(مبيت شتوي لقبائل البدو يكون دافئا لهم ولبهائمهم وعادة ما تكون أرض منخفضة) ومنطقة دومانيتش كمصيف وهو (مكان مرتفع يكون بارداً أثناء حرارة الصيف ومناسب لتكاثر ماشية البدو)، وفيها دُفنت والدة أرطغرل: هايمانا ).

استمر أرطغرل في الإغارة علي ذلك المكان، في حين غادر علاء الدين كيقباد الأول قلعة كاراجا حصار (بالتركية: Karacahisar). ثم تصالح أرطغرل بعد ذلك مع القوات المحلية في تلك المنطقة.

أسباب سقوط الدولة العثمانية

الدولة العثمانية انفصل الإمبراطور عثمان بن أرطغرل عن الدولة السلجوقية في عام 1299م ، ثمّ أعلن تأسيس الدولة العثمانية التي امتدت على مساحات شاسعة ضمن ثلاث قارة أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وقد استمرّ حكمها لحوالي ستة قرون، إلى أن انهارت في عام 1924م على يد مصطفى كمال أتاتورك، الذي أسّس الدولة التركية الحديثة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب سقوط الدولة العثمانية.

أسباب سقوط الدولة العثمانية ظلم العثمانيين للمناطق العربية أهمل العثمانيون المناطق العربية ، واهتموا ببناء القصور، والمدارس في تركيا ، وقد وصل الإهمال التركي إلى المدارس العربية ، فساد الجهل فيها، واتبعت الدولة العثمانية سياسة التتريك في المناطق العربية، ففرضت اللغة التركية ، ممّا أدّى إلى إهمال اللغة العربية، مما دفع العرب إلى المطالبة بالتمتع بالمزيد من الحريات، والاستقلال الذاتي ، فظهرت العديد من الحركات العربية التي تطالب بذلك، فجاء رد الدولة العثمانية عنيفاً، حيث قامت بإعدام زعماء هذه الحركات، بحجة الخيانة العظمى لتركيا.
ترك العمل بأحكام الدين الإسلامي يعتبر الالتزام بالدين الإسلامي من أهم العوامل التي ساهمت في اتساع رقعة الدولة العثمانية، وزيادة نفوذها في بداية حكمها، وقد ضعف اهتمام الدولة العثمانية في أواخر عهدها بأحكام الدين، ممّا سرع في تفككها وانهيارها.

توارث المناصب العلمية أصبحت المناصب العلمية كالفتوى، والتدريس، والإمامة، والقضاء ، وغيرها، تصل إلى الأشخاص بالوراثة ، مثلها مثل الأموال والمتاع، والبيوت، وغيرها من الأملاك التي يتركها الميّت، ممّا أدى إلى وصول أشخاص غير أكفاء إلى مناصب علمية مرموقة في الدولة، وبالتالي ساهم ذلك في انتشار الجهل.

تدخّل القادة العسكريين في شؤون الحكم السياسي تمكّن بعض القادة العسكريين وخاصة قادة الجيش الانكشاري من السيطرة على بعض المناطق، ومدّ نفوذهم فيها، وذلك عن طريق التغلغل في نظام الحكم السياسي، والتدخّل شؤون الحكم ، والعمل على إذكاء روح التمرد في صفوف الشعب، وقد وصل الأمر إلى عزل بعض السلاطين ، وقتل آخرين منهم، ممّا أدّى إلى إضعاف الدولة.

ظهور الفرق الدينية المنحرفة انتشرت العديد من الفرق الدينية الظالة في أواخر الدولة العثمانية مثل الصوفية ، والدرزية، والشيعية ، وغيرها من الفرق التي زرعها الأعداء في داخل الدولة العثمانية، بهدف نشر الفتن، والمفاهيم الخاطئة، التي تؤدّي إلى إضعاف الدولة، وتسهيل سقوطها.

ظهور الحركات الانفصالية في الدولة ظهرت الكثير من الحركات العرقية التي طالبت بالانفصال عن الدولة العثمانية ، حتى أنّها أصبحت منتشرة في معظم الأقاليم والأمصار التابعة للدولة ، حيث اتبعت تلك الحركات سياسة تقسيم المجتمع من الداخل على أساس عرقيّ ودينيّ وطائفيّ ، وقد ساعدها على ذلك السياسات الخاطئة، وقلّة خبرة السلاطين العثمانيين في شؤون الحكم.

 

مميزات الخلافة العثمانية

حين كانت الخلافة العثمانية هي القوى الاعظم في العالم :
فرضت الجزائر وليبيا الجزية على امريكا.
فرضت اليمن حصارا بحريا على اوروبا وامريكا وآسيا واستراليا .
ارسلت الصومال الزكاة والصدقات لاجداد آل سعود واهل الجزيرة العربية.
منعت جميع السفن النصرانية من دخول البحر الاحمر.
كان يحكم البحر المتوسط مجموعة مجاهدين موحدين : بربروسا… عروج…… بيري ريس. ….. كمال ريس وغيرهم.
كانت السفن الصليبية تخشى ان يصدر منها صوت يزعج الجيوش الاسلامية.
ملوك اوربا يرسلون اولادهم لتلقي التعليم في بلادنا..
كانت اللغة العربية لغة تفاخر للمواطن الاوربي.
استقبلت سوريا لاجئين من اليونان وارمينيا.
كان المواطن الاوربي يعمل في المهن الاقل في. بلادنا… حلاق… سفرجي… جرسون…. خادم… تلميع وتصليح احذية. .
كان السفر إلى مصر حلم بعيد المنال للمواطن الاوربي. .
كان سفير انجلترا يجلس يوما كاملا حتى يسمح له وزير مسلم ان يدخل غرفته.
كانت بريطانيا واليونان وايطاليا بلاد مديونة لنا .
تلقت ايرلندا مساعدات من الخلافة العثمانية لمجاعة اصابتها.
كان السفر للقدس بالمواصلات العادية مباشرة.
هذه هي الخلافة الإسلامية العثمانية التي شوهها الغرب الكافر وكلابهم العلمانيون
وتبعهم شبابنا وسارو على خطاهم.
هل الآن عرفتم قيمة الخلافة الإسلامية ،
حينما يتوحد المسلمون كلهم تحت راية واحدة فلا يمكن ان يهزمهم احد بإذن الله.

إذا إنتهيت من القراءة أكتب الله أكبر وتابعني وسيصلك الجديد إن شاء الله.
.

المصدر متابعات

في الفديو تشاهدون من الذي سيستمر من ممثلين قيامة ارطغرل حتى الجزء الخامس وبدء قيامة عثمان واهم الاحداث التي ستحصل الممثلين هم اسراء بيلغيتش: حليمة خاتون انجين التان ; ارطغرل عبدالرحمن الب تورغوت الب جوندودو سافجي وغوندوز وغيرهم من الابطال تشاهدونهم بالفديو

 

اعلان الجزء الخامس من المسلسل

 

قيامة ارطغرل هو مسلسل تاريخي رائع يؤرخ للدولة السلجوقية ويحكي عن قصة ارطغرل غازي والد عثمان غازي مؤسس الخلافة العثمانية.. بعد نهاية الحلقة 119 من قيامة ارطغرل،، يتوقع ان احداث الحلقة 120 ارطغرل ستكون أكثر قوة وسيكون فيها العديد من الأحداث الهامة حيث سيتحدد مصير غون ألب وكذلك ممصر غوصير الميلا والأهم من ذلك تحديد مصير ارطغرل وبامسي وتورغوت وعبد الرحمن وهل سيخرجون سالمين من عند الخان اوغاداي أم أن نويان يوقعه في فخ آخر.

رابط الحلقة 121 كاملة في هذه الصفحة 

 

رابط الحلقات السابقة 

اذا لم يشتغل هذا رابط اخر  الحلقة كاملة

https://www.ok.ru/video/695397649022?fromTime=292 

https://www.mzarita.tv/video/show.php?vid=0381bfe8e