التخطي إلى المحتوى
ليلة القدر علاماتها وأدعيتها وفضلها وكيفية الفوز بها .. أدعية ليلة القدر مكتوبة

ليلة القدر علاماتها وأدعيتها وفضلها وكيفية الفوز بها حيث يتسأل المسلمون عن موعد ليلة القدر خاصة مع حلول العشر أيام الأواخر من شهر رمضان الكريم، وكما نعرف فأن ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر كما قال الله تعالى في كتابه العزيز، وهناك الكثير من الأسئلة التي تدور في بال المسلمون الآن ومنها: متى موعد ليلة القدر 2018/1439 ؟ وما هي أبرز علامات ليلة القدر؟ وما هو أفضل دعاء في ليلة القدر المباركة؟.

وكما نعرف فأن ليلة القدر يظهر بها العديد من المظاهر الإيمانية التي تدل على سماحة ديننا الإسلامي الحنيف، حيث يحرص الكثيرين على أداء صلاة ليلة القدر في المساجد والإكثار من الدعوات والأعمال الصالحة، حيث أن في ليلة القدر 2018 تتنزل الملائكة والروح على الأرض وتظل حتى مطلع الفجر، وفقا لقوله جل وعلى:”تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلاما هي حتى مطلع الفجر”.

موعد ليلة القدر 2018

ووفقا لما ورد بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فأنه لا يوجد يوم ولا موعد ليلة القدر، إنما جاء في الورد الصحيح  أنها في احدى الأيام الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث قال رسولنا الأمين:”تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر”، وبالتالي فهي تكون في أحد ليالي “الحادي والعشرون أو الثالث والعشرون أو الخامس والعشرون أو ليلة السابع والعشرون أو التاسع والعشرون” من شهر رمضان المعظم.

علامات ليلة القدر 2018

ومن أبرز علامات ليلة القدر ما يلي:

  • يشعر المسلمون بالطمأنينة نظرا لنزول الملائكة على الأرض.
  • يكون صباحها هادئا.
  • أن تشرق الشمس بدون شعاع.
  • عدم وجود رياح.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

والآن مع بعض الأدعية المحبب الدعاء به في ليلة القدر العظيمة:

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن
اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن احسن إلي، اللّهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا ويرضيك.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق النور الذاتي، والسرّ السّاري في سائر الأسماء والصفات، وعلى آله وصحبه وسلّم.
اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.
اللّهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين، وعند ختمه من الفائزين، فنسألك اللّهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القران الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وشفاء صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
اللّهم أوردنا حوض نبيّك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، واجعله لنا شفيعاً، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبداً، ربنا قِنا عذاب النار، ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، اللّهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلّمين والمسلّمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.
اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.
اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
اللّهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليها ومولاها، اللّهم هبنا نفوساً مطمئنة تؤمن بلقائك، اللّهم إنّا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللّهم هيّئ لنا من أمرنا رَشَداً، واجعلنا من عبادك السعداء.
اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.
اللّهم اجعل دعائنا خالصاً لوجهك الكريم، اللّهم اكتب لنا حج بيتك الحرام وزيارة النبي عليه الصلاة والسلام، واجعل خير أيامنا يوم لقاك، اللّهم اجعلنا من الذين يقولون فيعلمون، ويعلمون فيخلصون، ويخلصون فيخلصون، ويخلصون فيُقبَلون، ويُقبَلون فينعمون، وينعمون فيشاهدون، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللّهم ألّف بين قلوب المسلّمين وألّف بين حكام المسلّمين بكلمة الحق والدين، ووفقهم للعمل بكتاب الله وسنة النبي الهادي الأمين، اللّهم صلّ صلاتك الكاملة وسلّم سلامك التام على سيّدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبيّ الأمّي، وعلى آله وصحبه وسلّم.

أدعية ليلة القدر من السنة النبوية

ومن الأدعية التي كان يدعو بها سيدنا محمد في تلك الليلة:

(رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي).

– (يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك)، و(يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك)

– (اللهم إني أسألك اليقين والعافية)

– (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر).

– (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا)

– (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

– (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك)

– (اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا). (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك)

(اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء)

صلاة ليلة القدر
صلاة ليلة القدر

فضل ليلة القدر

ومن فضائل ليلة القدر :

  1. ليلة نزل فيها الله تعالى القرآن الكريم.
  2. ليلة بها البركة واستجابة الدعاء.
  3. في تلك الليلة تكتب  الأعمار والأرزاق للعام القادم.
  4. تنزل الملائكة وسيدنا جبريل، لتملأ الأرض بالرحمة والمغفرة.

طريقة الفوز بليلة القدر

  1. اقامة الصلاة وقراءة القرآن.
  2. الإكثار من الذكر والدعاء.
  3. الإكثار من الأعمال الصالحة.
  4. إحيائها بالقيام، حيث قال المصطفى:”

ادعية ختم القرأن للشيخ محمد جبريل

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك..

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا {1} قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا {2} مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا {3} وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا}[الكهف:1-4].

الحمد لله الذي لم يكن له شريك في الملك ولم يتخذ صاحبة ولا ولداً.. الحمد لله الذي هدانا للإسلام.. وأتانا من أمرنا رشدا..

الحمد لله الذي أعد للمؤمنات جنات خالدين فيها أبدًا.. وأعد للكافرين جهنم لا يخرجون منها أبدًا..
الحمد لله الذي أعطى كل شيء خلقهُ ثم هدى..
الحمد لله الذي أنعم وهدى..
الحمد لله غفار لمن تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى..
الحمد لله لا مانع لما أعطى.. ولا معطى لما منع.. ولا راد لما قضى.. أفضل من سُئل.. وخير من أعطى..
الحمد لله على ما قضى.. وكل الذي قضاه فيه الرضا..
الحمد لله.. جاء في كتابه الكريم: {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}[التوبة:40].
الحمد لله يغفر الذنوب كرمًا وحلما..
الحمد لله جعل الحق حقًا بينا..
الحمد لله.. إليه وحده نتوجه بالدعاء.. وهو سميعُ قريبُ مجيبُ الدعاء..
الحمد لله.. أهلُ الإجابة والرجاء..
الحمد لله كما يُحب ربُنا ويرضى..
الحمد لله.. مُجيب كل سائل لا يرد أحدا.. بابه مفتوح للطالبين.. يجير المستجيرين.. يغيث المستغيثين.. يحب التوابين.. يحب المتطهرين.. يحب المساكين.. يحب الصابرين.. يحب العابدين.. رزقه للطائعين والعاصين.. رحمته قريبُ من المحسنين.

يعلم حوائج السائلين.. يسمع أنين المتأوهين.. رجاءُ المذنبين.. مفرجُ عن المهمومين.. منفسُ عن المكروبين.. ربُ العالمين.. مالكُ يوم الدين.. لا نعمةً إلا له.. لا قوةً إلا به.

لا إله إلا هو الملك الحق المبين..

لا إله إلا هو العدل اليقين..
لا إله إلا هو العزيز الحكيم..
لا إله إلا هو الحي القيوم..
لا إله إلا هو رب العرش الكريم..
لا إله إلا هو رب العرش العظيم..
لا إله إلا هو يحي ويميت.. ربُكم ورب آبائكم الأولين..
لا إله إلا هو يحي ويميت.. فأمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون.
لا إله إلا هو خالق كل شي فأعبدوه.. وهو على كل شيء وكيل.. لا تُدركهُ الأبصار.. وهو يدرك الأبصار.. وهو اللطيف الخبير..
لا إله إلا هو وسع كل شيء علما..
لا إله إلا هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون..
لا إله إلا هو وعلى الله فليتوكل المتوكلون..
لا إله إلا هو.. إليه المصير..
لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة.. وله الحكم وإليه ترجعون..
لا إله إلا هو.. كل شيء هالكُ إلا وجهه.. له الحكم وإليه ترجعون..
لا إله إلا هو.. عالمُ الغيب والشهادة.. هو الرحمن الرحيم..
لا إله إلا هو.. الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر.. سبحان الله عما تشركون
لا إله إلا هو.. الخالق البارىء المصور له الأسماء الحسنى.. يسبح له ما فى السماوات والأرض.. وهو العزيز الحكيم.
سبحان مدبر الأمور..
سبحان من إليه تصير الأمور..
سبحان باعثُ من في القبور..
سبحان من ليس له شريك ولا نظير.. ولا وزير.. وهو على كل شيء قدير..
سبحان الذي تعطف بالمجد وتكرم به..
سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له..
سبحان الذي أحصى كل شيء بعلمه..
سبحان ذو الفضل والنعم..
سبحان ذو الجود والكرم..
سبحان الله خير الفاتحين.. وخير الناصرين.. وخير الماكرين.. وخير الوارثين.. وخير المنزلين.. وخير الغافرين.. خير الحافظين.. خير المسئولين.. سبحان الله أرحم الراحمين..
سبحان الله عما يشركون..
سبحان الله عما يصفون..
سبحان الله وبحمده..
سبحان الله العظيم..
سبحان الله عدد ما خلق..
سبحان الله عدد ما هو خالق..
سبحان الله ملء ما خلق..
سبحان الله ملء ما هو خالق..
والحمد لله مثلُ ذلك.. ولا إله إلا الله مثلُ ذلك.. والله أكبر مثلُ ذلك.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم مثلُ ذلك.

اللهم صل على سيدنا محمد.. الرحمة المهداة.. والنعمة المسداة.. نبيه ومصطفاه.. قام من الليل حتى تورمت قدماه.. وكان لا ينام قلبُه وإن نامت عيناه.. أهدى الهداه.. أسمى من رأى وجه الحياة.. الصادق الأمين.. شفيع المذنبين.. حباه ربه إيمانا و تقوى.. ووسع بالهدى والحلم صدره.. أعطاه ما لم يعط أحدا.. علما وحلما وإخلاصا و إيمانا.. نوره يجلو كل مظلمة.. وهديه يهدى الإنس والجان.. قام يدعو إلهًا واحدًا.. ربُ السماوات ورب الأرض رحمان..

اللهم صل على سيدنا محمد.. البشير النذير.. السراج المنير.. السمح الرحيم.. بالمؤمنين رءوف رحيم.. أينما ذكر اسمه حلت البركات.. وعمت البشرى بالخيرات.. دينه خير دين.. دعا للباقيات الصالحات.. به نعيش معايش راضيات.. وتنحل به جميع الأزمات.. هو الدين عصمتنا في الحياة وبعد الممات.

اللهم صل على سيدنا محمد.. الذي أنقذت به العباد من الضلالة والردى.. وأيدته بالمعجزات فآمن من آمن و اهتدى.. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أعلام الإقتداء.. اللهم احشرنا تحت لوائه.. اللهم اجزه عنا خير ما جزيت به نبيا عن قومه.. ورسولا عن رسالته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا رب.. ما لاذ مسكين بجودك إلا وغمرته بالنعم.. يا من أشار إليه الخلق بالكرم.. كم من فقير آتاك فقضيت حاجتهُ وفقره.. وكم من ضعيف حميتهُ من القوى وشددَّ أزره.. وكم من يتيمٍ أوليته عطفك وأزلت ضره.. يا من يجود على خلقه بالنعم.. هب لنا رحمة يا رب البيت والحرم.. يا غياثنا عند كل كربة.. يا ملاذنا عند كل شدة.. يا مجيبنا عند كل دعوة.. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرك ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكل عليك.. ونثنى عليك الخير كله.. أنت الغنى ونحن الفقراء إليك.. أنت القوى ونحن الضعفاء إليك.

يا رب العالمين.. يا أحكم الحاكمين.. يا أرحم الراحمين.. يا من قلت في كتابك الكريم:-

{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ {77} فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ {78} لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ {79} تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ}[الواقعة:77-80].
نشهد إليك يا ربنا أن كتابك ليس كمثله في القدس والطهر.. وليس كمثله ينهى عن الفحشاء والمنكر.. وليس كمثله للصدر يشفى علة الصدر.. وليس كمثله للقلب يطبعهُ على الخير.

اللهم اجعله إيمانا نهتدي به.. ونورًا نقتدي به.. ورزقا حلالا نكتفي به.. اللهم اجعله سكينة لهمومنا.. وراحة لأحزاننا.. ونورًا لظلامنا.. وهدايةُ لحيرتنا.. وعلمًا لجهلنا.. وقوة لضعفنا.. وغنى لفقرنا.. اللهم زدنا به شرفا وتعظيما.. وهب لنا بتلاوته ثوابا.. ننال بها جزاء يزيدُ عن أجرنا.. اللهم اجعل بركاته علينا.. وعلى آبائنا.. وأمهاتنا.. وأهلنا.. وأولادنا.. وعلى جميع المسلمين والمسلمات.. الأحياء منهم والأموات.. إنك يا مولانا سميعُ قريبُ مجيب الدعوات.. اللهم اجعل تلاوته تثبيتا لقلوبنا.. وحفظًا لنا.. وإلهامًا لنفوسنا.

اللهم افتح به نور الجنات.. ونور النظر إلى وجهك الكريم.

اللهم افتح به عيونا عُميا.. وأسمع به آذانا صُما.. وألن به قلوبًا غُلفا.. اللهم تقبل منا ختم القرآن.. وتجاوز عنا ما كان فيه من خطأ أو نسيان.. اللهم تقبل ختمتنا.. وارزقنا فضلها.. وبركتها.. وبرها.. وبارك في قارئها.. وسامعيها.. ومن أمَّنَ على دعائها.. وعلى جميع المسلمين والمسلمات.. والمؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات.

سبحانك يا رب.. نعمك لا تحصى ولا تعد.. وقدرتك لا تقف عند حد.. القلوب لك مفضية.. والسر عندك علانية.. الحلال ما أحللت.. والحرامُ ما حرمت.. والدين ما شرعت.. الأمر أمرك.. والملك ملكك.. ونحن جميعا عبادك.. تفعل فينا ما تشاء.. اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.. اللهم اغفر لنا وارحمنا.. وعافنا.. واعف عنا.. وعلى طاعتك أعنا.. ومن شر خلقك سلمنا.. ولغيرك لا تكلنا.. واغفر لنا ما قدمنا.. وما أخرنا.. وما أسررنا.. وما أعلنا.. وما أسرفنا.. وما أنت أعلم به منا.. أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

اللهم اجعل قلوبنا مطمئنة بالإيمان.. واجعل نفوسنا منشرحة بالإسلام.. وألف بين قلوبنا.. وأصلح ذات بيننا.. ووحد صفوفنا.. واجمع كلمتنا.. اللهم نَفِّس الكرب عن المكروبين من المسلمين.. وفرج الهم عن المهمومين من المسلمين.. واشف مرضانا ومرضى المسلمين.. وارحم موتانا وموتى المسلمين.

اللهم اكفنا شر الشقاق.. والنفاق.. وسوء الأخلاق.. برحمتك يا أرحم الراحمين.. يا من يحول بين المرء و قلبه.. حُل بيننا وبين القوم الظالمين.. يا من يحول بين المرء وقلبه.. حُل بيننا وبين فتنة الدنيا وظُلم العباد.. وسوء الخُلق.. واغفر لنا ذنوبنا.. واقض عنا تبعاتنا.. واكشف عنا السوء.. ونجنا من الهم والغم.. واجعل لنا منه فرجا ومخرجا.. إنك على كل شيء قدير.

اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله.. وأن محمدا رسول الله.

اللهم ثبتنا بقولها.. وانفعنا بفضلها.. واجعلنا من خيار أهلها.. واجعلنا عند الموت ناطقين بها.. اللهم إنك بعثتنا بهذه الكلمة.. وأمرتنا بها.. ووعدتنا عليها الجنة.. وسبحانك لا تخلف الميعاد.

اللهم إنا نسألك الجنة.. وما قرب إليها من قول أو عمل.. ونعوذ بك من النار.. وما قرب إليها من قول أو عمل.. اللهم إنا نسألك رضاك والجنة.. ونعوذ بك من سخطك والنار.. نسألك موجبات رحمتك.. وعزائم مغفرتك.. والسلامة من كل إثم.. والغنيمة من كل بر.. والفوز بالجنة.. والنجاة من النار.. يا رب.. سبحانك ما أعظمك.. سبحانك ما أكرمك.. سبحانك ما ألطفك.. سبحانك ما أحلمك.. يا من نجيت يعقوب من حزنه.. وجمعت بينه وبين ولده.. وحفظت يوسف من كيد إخوته.. ونجيت نوحا من كربه.. ونجيت يونس من غمه.. وكشفت ما بأيوب من ضُره.. يا من أنقذت إبراهيم من نار عدوه.. يا من دعاك محمدُ (صلى الله عليه وسلم) فنصرته.. وها نحن ندعوك.. ونرجوك.. دعاء من لا يملك إلا الدعاء.. ونرجوك رجاء من لا حيلة له إلا الرجاء.

اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم احفظنا بما حفظت به أولياءك.. وانصرنا بما نصرت به أنبياءك.. إنك على كل شيء قدير.

سبحانك تعلم سرنا وجهرنا.. فاقبل عذرنا.. وتعلم حاجاتنا.. فأعطنا سُؤلنا.. يا من يجيب المضطر إذا دعاه.. يا من شهدت له بالألوهية جميع المخلوقات.. وسبحت له الأرض والسماوات.. نسألك بقدرتك ورحمتك.. أن تقبل التائبين.. وتعفو عن المسيئين.. وتُصلح شأن المسلمين.. وتغفر ذنوب المسلمين.. وترحم شهداء المسلمين.

إلهنا وخالقنا ورازقنا.. توكلنا عليك.. فلا تكلنا إلى سواك.. وهب لنا عفوًا.. ننال به رضاك.. ولا تحرمنا من رحمتك إذا ما لبت الروح نداك.

اللهم اغفر ذنوبنا فإنا مقصرون.. وارحمنا فإنا مذنبون.. اللهم اجعل الإسلام منتهى رجاءنا.. وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا.. وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.. واجعلنا من الراشدين.. اللهم أحينا مسلمين.. وأمتنا مسلمين.. غير خزايا ولا مفتونين.. مستمسكين بشريعة رسولنا الكريم.

نسألك يا ربنا توفيق أهل الهُدى.. وعمل أهل اليقين.. ومناصحة أهل التوبة.. وعزم أهل الصبر.. وجد أهل الخشية.. وتعبد أهل الورع.. ومعرفة أهل العلم.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

إلهنا وخالقنا ورازقنا.. أهد شبابنا.. وبناتنا.. وأصلح نساءنا.. اللهم أصلح شبابنا.. اللهم وفق شبابنا وفتياتنا للتمسك بالدين.. واشرح بهم صدر الدين.. وكره إليهم تتبع الشهوات.. والخلوة بالخطيئات.. والوقوع في المحرمات.

اللهم اهد بناتنا ونساءنا للحجاب.. اجعلهن ممن تاب إليك وأناب.. جملهن بالعفة والحياء.. برحمتك يا أرحم الراحمين.. واجعل بيوتنا مسلمة لك.. وأنبت أولادنا نباتًا حسنا.. واجعلهم قرة عينٍ لنا.

اللهم ارزق شباب المسلمين زوجات صالحات.. وبنات المسلمين أزواجا صالحين.. وزدنا من عطائك يا ربنا فإنا إليك راغبون.

اللهم إنك قلت في كتابك الكريم: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ} [الحديد:16].

فقد آن يا ربنا لقلوبنا أن تخشع لذكرك وما نزل من الحق.. اللهم إنا نسألك قلبًا خاشعًا.. وعلمًا نافعا.. ويقينا صادقا.. وعملاً صالحا متقبلا.. ودعاء مستجابا.. وشفاء من كل داء.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. يا خير الرازقين.. اللهم ارزقنا الإخلاص في عملنا.. والشكر في قلوبنا.. وارزقنا إيمانا خالصا يباشر قلوبنا.. والرضا بما قسمته.

اللهم ارزقنا الأنسَ بك.. والحياء منك.. والطمأنينة بذكرك.. اللهم اغفر لنا وارحمنا.. وارض عنا.. وتقبل منا.. واقبلنا.. وتب علينا واهدنا.. واهد بنا.. واكشف ما بنا.. ونجنا.. يا أرحم الراحمين.

يا رب المسلمين.. يا رب العالمين.. اللهم إن أصواتنا تتجه إليك طلبًا للغوث والنجدة.. وأيدينا تمتد إليك بالدعاء.. فالمسلمون يحيق بهم المكروه.. ويحاربون في دينهم ودنياهم.. وقلوبهم تئن أنين مطعون.. نبث إليك شكوانا.. وحُزننا.. نشكو إليك عدو يتربص بنا الدوائر.. وضاقت بنا صدورهم.. ويزداد التآمر.. وأمةُ الإسلام تباد.. والمسلمون مشتتون.. فلا يهتز للدين ثائر..

اللهم إن عبادك محزونون.. مهمومون.. قلوبهم تئن جريحة.. ويغمرها الأسى طولاً وعرضًا.. صباحها عويل.. ليلها أنين.. ولم يعد بيننا إلا أضاليلُ تداوينا.. وطال نداءها.. وأنت يا ربنا ترى لوعة الحزن في أفئدة المؤمنين الموحدين.. فإليك يا ربنا نترك الأمر كله.. ونحن بين يديك.. فأنت أرحم بنا من جميع الرحماء.

فارحم اللهم ضعف قوتنا.. وقلة حيلتنا.. وهواننا على الناس.. أنت رب المستضعفين.. وأنت ربنا.. فليس لنا إلا أنت.. حسبنا الله وكفى.. سمع الله لمن دعا.. ليس وراء الله مرمى.. وليس وراء الله منتهى.

اللهم أيد المسلمين بالنصر والتمكين.. وإعزاز الدين.. وإظهاره على كل دين.. وقمع الجاحدين.. وقتل أولئك الكفرة والمعاندين.. وغيرهم من المكذبين الكاذبين الذين كانوا عن الحق ناكثين.. وبالدين مستهزئين.. وأذل من بقى منهم بعز الإسلام..

اللهم أذلهم بعزة الإسلام.. اللهم أعزنا بالإسلام.. اللهم أعز الإسلام بنا.. واحفظنا بالإسلام قائمين.. واحفظنا بالإسلام قاعدين.. واحفظنا بالإسلام راقدين.. ولا تُشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين.. ولا تجعلنا مع القوم الظالمين..
يا خالق الأنام.. عليك بأعداء الإسلام.. فقد جاثوا في ديار المسلمين.. والقدس تنهشه الذئاب.. وعبثت به أيدي العابثين.. وعاثوا ظلمًا بأرض المؤمنين.. وأراقوا دماء الأبرياء الطاهرين.. لم يرحموا نساءً طال بكاؤهن.. لم يرحموا أطفالا طال نواحهم.. كم أجرموا في السر والإعلان.. يا ويلهم من غضبة الرحمن.. يا صريخ المستصرخين.. يا غياث المستغيثين..
اللهم إنا نستصرخك على عدوك وعدونا.. ونستنصرك فانصرنا.. اللهم إنا ندرأ بك في نحورهم.. ونعوذ بك من شرورهم.. ونستعين بك عليهم.. اكفنا اللهم إياهم بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير.

اللهم اضر الكُفر ضربةً قاصمةً.. لنُصرة دينك يا رب العالمين.. اللهم إنا واثقون بنصرك.. فنصرك الذي وعدت.

اللهم انصر بفضلك أمة الإسلام.. واسحَقْ ببأسك دولة العملاء.. اللهم لا تمكنهم في الأرض.. أحصهم عددا.. اقتلهم بددا.. اللهم اقتلهم بددا.. ولا تبق منهم أحدا.. يا أرحم الراحمين.

يا مغيث أغثنا.. يا غارة الله جدي السير مسرعة يا غارة الله.. اللهم مكن لنا ديننا الذي أرضيت لنا.. وهيىء لهذه الأمة أمر رشدٍ يعزُ فيه أولياؤك.. ويذل فيه أعداؤك.. ويحكم فيه بكتابك.. وأن تعيد ما سلف من عز أمتنا.. واجعل التوفيق حليفها.. وأذنْ بغروب شمس أعدائنا.. وانصر إخواننا في الشيشان.. وانصر إخواننا المضطهدين في الشيشان.. وفى السودان.. وفى فلسطين.. وفى كشمير.. وفى بورما.. وفى كل أرض يحارب فيها الإسلام.

اللهم إنهم مغلوبون فانصرهم.. أذلةُ فأعزهم.. حفاة فاحملهم.. عراة فاكسهم.. اللهم سدد رميهم.. واجمع كلمتهم.. اللهم كن لهم عونا.. اللهم كن لهم مددا.. وارحم شهداء المسلمين.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم وفق بفضلك ولى أمرنا.. وافتح اللهم بينه وبيننا.. وارزقه الرفقة التي لا تلهيه.. والصحبة التقى لا تطغيه.. والتقوى التي تحمينا وتحميه.. والقربى التي تدنينا منه وتدنيه.. وصلاحا يخرجنا جميعا مما نحن فيه.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا من يحول بين المرء وقلبه.. اللهم حول كل مستشرق من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان.. وبدد ما ران على قلوبهم من ظلمات الجهل والعصيان.. ورد العلمانيين إلى حظيرة هذا الدين.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا من قلت في كتابك:-

{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ}[آل عمران:185].
هون علينا سكرات الموت.. ارحمنا مطروحين على الفراش.. تُقلبنا أيدي أحبتنا.. محمولين على الأكف يتناول الأصحاب أطراف جنازتنا.. اللهم ارحمنا في ظلمة الكفن.. وارحمنا يوم الفزع الأكبر.. وقد عَثُرَ النطق عن الكلام.. اللهم كن لنا أنيسا عند وحدتنا.. وصاحبًا عند وحشتنا.. ومغيثا عند فزعنا.. وحافظًا عند خوفنا.. اللهم ارحم جميع موتى المسلمين.. اجمعنا بهم في مستقر رحمتك.. اشملنا وإياهم بمغفرتك.. جازهم بالإحسان إحسانا.. وبالسيئات عفوًا وغفرانا.. وارحمنا إذا صرنا منهم يا رب العالمين.

اللهم ثبتنا عند السؤال.. وكن معنا يوم القيامة.. واجعلنا ممن ينادى في الآخرة:-

{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } [الحاقة:24].

واجعلنا ممن ينادى في الآخرة:-

{ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ}[الحجر:46].

ولا تجعلنا ممن ينادى في الآخرة:- {ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا}[غافر:76].

اللهم اكتبنا في عليين.. واعطنا كتابنا باليمين.. واجعلنا من المرحومين.. ولا تجعلنا من المحرومين.. وقنا شر الشيطان الرجيم.. وقنا شر السحرة الأشرار.

اللهم كن لنا جارًا من شر خلقك أجمعين.. أن يفرط علينا أحدُ منهم أو أن يطغى.. عز جارك.. وجل ثناؤك.. وتبارك أسمك.. ولا إله غيرك.. لا إله إلا أنت.

يا واحد يا أحد.. يا فرد يا صمد.. يا من رفع السماء بلا عمد.. سبحانك أوجدتنا من العدم.. فنسألك في ختام هذا الشهر الكريم.. أن تجعله مباركًا علينا.. اجعلنا فيه ممن قبلت صيامه وقيامه.. وغفرت له زلاته وآثامه.. وأمَّنت له الروع يوم القيامة.. وحرمت على النار جسده وعظامه.

إلهنا وإله العالمين.. اجتمعنا في مسجدنا هذا.. وفى ليلتنا هذه.. فمنا الصالحون.. وأكثرنا مذنبون.. ومنا الشباب.. ومنا الشيوخ.. اجتمعنا لنرجوك رجاءً واحدا.. ونسألك سؤالاً واحدا.. سؤال من كثرت ذنوبه.. وقلت حيلته.. وضعفت قوته.. وتقطعت أسبابه.. فأتيناك يا ربنا مقبلين.. تائبين.. باكين.. أذلة نادمين.. بذنوبنا معترفين.. تَغلُبنا دموع الندم والحسرة.. وتدفعنا آيات التوبة والإنابة.. ونتضاءل أمام ساحة مغفرتك.. فاعف عنا.. وارحمنا.. فإن لم تعف عنا فمن لنا.. فمن لنا إن طردتنا.. وأي باب دون بابك.. فافتح اللهم يا ربنا أبواب رحمتك.

ربنا نرغب إليك.. فحقق لنا ما تحبُّ وترضى.. اللهم خذ بأيدينا إلى صراطك المستقيم.. وبلغنا ما نرجوه من خير.. واختم لنا بالخير.. يا سامع الصوت.. ويا مجيب الدعوات.. ويا قاضى الحاجات.. اقض حوائجنا وحوائج السائلين.. يا من لا يزدادُ على كثرة الحوائج إلا كرما وجودا.. لا تصرفنا من هذا المقام إلا بذنب مغفور.. وسعىٍ مشكور.. وتجارةٍ لن تبور.. وتوبةٍ خالصة لوجهك الكريم.

اجعل هذا البلد آمنا مطمئنًا.. سخاءً رخاءً واحفظه من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. وسائر بلاد المسلمين.

اللهم هذا الدعاء.. وعليك الإجابة.. وهذا الجهد وعليك التكلان.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180}وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين }[الصافات:180-182].

المصدر عرب فور نيوز ومتابعات