التخطي إلى المحتوى
مباراة إنجلترا ضد كرواتيا..الطموح يغلب التاريخ ويصعد كرواتيا الى المباراة النهائية في كأس العالم 2018 
مباراة إنجلترا ضد كرواتيا

مباراة إنجلترا ضد كرواتيا..الطموح يغلب التاريخ ويصعد كرواتيا الى المباراة النهائية في كأس العالم 2018

مباراة إنجلترا ضد كرواتيا .. مباراة تجمع بين طموح كرواتيا وتاريخ انجلترا .. تاريخ طويل لكل من إنجلترا وكرواتيا في بطولات كرة القدم ومنذ زمن بعيد وكلا المنتخبين يعانيان من الذكريات المؤلمة إذ إن المنتخبين يسعيان لتغيير الحال من الخروج من الدور قبل النهائي لكأس العالم، والفوز على الفريق المنافس اليوم الأربعاء في موسكو؛ آملا الصعود للمباراة النهائية.

حيث يسعى المنتخب الانجليزي للوصول إلى المباراة النهائية لكأس العالم 2018 للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة عام 1966 م عندما يلاقي غداً على ملعب لوجينيكي بالعاصمة الروسية موسكو في الدور نصف النهائي نظيره الكرواتي الذي يأمل بدوره بكتابة تاريخ جديد في مسيرته ببلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

وتخطت انجلترا في نصف النهائي نظريتها السويد بنتيجة ( 2 ـ 0 ) , وكانت قد تأهلت وصيفة عن المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط من فوزين على تونس وبنما ( 2 ـ 1 ),( 6 ـ 1 ) على التوالي وخسارة في الجولة الأخيرة من بلجيكا ( 0 ـ 1 ), لتواجه في دور الـ16 كولومبيا وتتغلب عليها ( 4 ـ 3 )بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي ( 1 ـ 1 ) في الوقتين الأصلي والإضافي, لتكون أمام فرصة تاريخية بالوصول للمرة الثانية إلى المباراة النهائية وإضافة لقب عالمي ثاني بعد الأول الذي حققته على أرضها عام 1966 م بالفوز على ألمانيا الغربية في ملعب ويمبلي بالعاصمة لندن بنتيجة ( 4-2 ) بعد التمديد , إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي ( 2-2 ) , فيما كان آخر وصول لانجلترا للدور نصف النهائي قبل 28 عاماً في البطولة التي استضافتها إيطاليا عام 1990 م , لتخسر من نفس المنتخب ألمانيا الغربية بنتيجة ( 4 ـ 3 ) بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي ( 1 ـ 1 ) , وتحل رابعة بخسارتها من إيطاليا ( 1 ـ 2 ) , في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.
وفي المقابل حققت كرواتيا العلامة الكاملة “9 ” نقاط وتصدرت المجموعة الرابعة بعد أن تغلبت على الأرجنتين ونيجيريا وآيسلندا ( 3 ـ 0 ) , ( 2 ـ 0 ) , ( 2 ـ 1 ) , ثم الفوز بصعوبة على الدنمارك ( 3-2 ) بركلات الترجيح بعد التعادل ( 1-1 ) في دور الـ16, وأخيراً الفوز على المستضيف روسيا في ربع النهائي بركلات الترجيح ( 4 ـ 3 ) بعد التعادل ( 2 ـ 2 ), ساعية للوصول إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها وتخطى آخر إنجاز حققته قبل 20 عام وتحديداً عام 1998 م, بالخسارة في نصف النهائي ( 1 ـ 2 ) من المضيفة فرنسا , لتحقق المركز الثالث في تلك البطولة بفوزها بذات النتيجة على المنتخب الهولندي.
ويقود المنتخب الكرواتي نجم وسطه مودريتش الذي سيعزز حظوظ نيله الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم بحال بلوغه النهائي، وذلك لتتويجه مع ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا في مايو الماضي.
كما تألق زميليه لاعب وسط برشلونة الاسباني ايفان راكيتيتش والحارس دانيال سوباشيتش الذي أصبح ثالث حارس في تاريخ كأس العالم يتصدى لـ 4 ركلات ترجيحية في نسخة واحدة، بعد الألماني هارالد شوماخر في عام 1986 والأرجنتيني سيرخيو غويكوتشيا في عام 1990.
وفي المقابل تعول انجلترا على نجم توتنهام هاري كاين الذي يتصدر ترتيب هدافي البطولة بستة أهداف بينها ثلاث ركلات جزاء , وزميله في الفريق ديلي آلي ولاعب وسط ليفربول جوردان هندرسون ولاعبا مانشستر يوناياتد جيسي لينغارد وراشفورد.

موعد مباراة إنجلترا وكرواتيا في الدور نصف النهائي

تقام اليوم مباراة إنجلترا وكرواتيا في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، والتاسعة بتوقيت المملكة العربية السعودية وروسيا، ويستضيف اللقاء ملعب لوجينيكي في العامة موسكو بروسيا.

إنجلترا وكرواتيا وعقدة الدور قبل النهائي

آخر مباراة لإنجلترا في الدور قبل النهائي كانت في كأس العالم 1990؛ ووقتها خسرت من الماكينات الألمانية بركلات الترجيح.

أما كرواتيا فكانت آخر مبارياتها في المربع الذهبي «قبل النهائي» أمام منتخب الديوك «فرنسا» وخرجت من البطولة على يد صاحبة الضيافة والأرض وبطلة العالم عام 1998.

ويعتبر كثير من متابعي بطولة كأس العالم مونديال روسيا 2018 وصول وتأهل كرواتيا للدور قبل النهائي نجاحا كبيرا، وداخل البلد نفسه كرواتيا يعتبر أهلها خروج المنتخب الكرواتي من كأس العالم 1998 فرصة ضائعة.

كلا الفريقين إنجلترا وكرواتيا ليسا في حالة مزاجية للحنين للماضي واتخاذه دافعا للفوز ببطولة كأس العالم، وكل منهما الآن يملك القدرة على رفع الكأس، والفوز بالبطولة.

خارج الترشيحات

وصل المنتخبان إنجلترا وكرواتيا إلى المربع الذهبي، وهما من الفرق غير المرشحة للفوز بكأس العالم، لكن كل منهما أدى أداءً ممتازا؛ يدل على أنهما لا ينالان اهتماما يستحقانه من المراقبين.

كرواتيا ومونديال روسيا 2018

قدم المنتخب الكرواتي رسالة واضحة بفوزه على الأرجنتين 3 – 0 في دور المجموعات، بأن لاعب الوسط المهاري لوكا مودريتش قائد الفريق يستطيع تشكيل تهديد حقيقي على أي منافس بما يمتلكه من تمريرات دقيقة وحركة سريعة.

وفى دور الثمانية ومباراته ضد روسيا صاحبة الأرض استطاعت كرواتيا بتشبثها بالفوز على مدى 120 دقيقة، وحفاظها على اتزانها أمام أعداد غفيرة من المشجعين الروس أن تحقق نجاحا كبيرا لها بركلات الترجيح.

إنجلترا ومونديال روسيا 2018

وقدم المنتخب الإنجليزي رسالة قوية للمنافسين بفوزه 6 – 1 على منتخب بنما في دور المجموعات، كما حسمت مباراتها أمام كولومبيا في دور الـ16 بركلات الترجيح، وسحق السويد 2 – 0 في دور الثمانية.

إنجلترا وكرواتيا وتاريخ لقاءاتهما

تلعب إنجلترا أمام كرواتيا وهي أكثر حيوية وذلك للمجهود الكبير المبذول من كرواتيا في دور الثمانية، وتتفوق إنجلترا على كرواتيا في سجل لقاءاتهما، إذ التقى الفريقان 7 مباريات، فازت إنجلترا في 4 منها، وكانت آخر انتصار في كأس العالم 2009 بنتيجة 5 – 1.

أزمة سياسية جديدة في كأس العالم بطلها نجم كرواتيا

أثار دوماجوي فيدا مدافع منتخب كرواتيا الجدل بعد تأهل منتخب بلاده لنصف نهائي كأس العالم على حساب المنظم المنتخب الروسي بعد أن أطلق وصفه البعض بأنه هتاف سياسي.

حيث ظهر “فيدا” بعد تأهل كرواتيا لنصف نهائي كأس العالم في مقطع فيديو ومعه لاعب كرواتيا السابق أوجنيين فوكويفيتش وهو يهتف : “هذا الإنتصار من أجل أوكرانيا .. المجد لأوكرانيا”.

ليعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” عن بدأ تحقيقات حول هذا المقطع الخاص بلاعب كرواتيا وسيتم الإعلان عن النتائج فيما بعد.

والجدير بالذكر بأن هناك خلاف سياسي قوي بين روسيا واوكرانيا في السنوات الأخيرة ، وهو الأمر الذي وصل إلى قصف صاروخي متبادل بين الدولتين.

وسبق لثنائي منتخب سويسرا جرانيت تشاكا وشيردان شاكيري أن أثارا الجدل في كأس العالم في الدور الأول بعد احتفالهما بهدفيهما في مرمى صربيا ، بعد قيامهما بإظهار شكل جناحات الطائر على أصابع الأيدي في اشارة إلى دولة ألبانيا بإعتبار هذه الدأن أصولهما من هذه الدولة.

القنوات الناقلة للمباراة

تنطلق مباراة إنجلترا وكرواتيا اليوم الأربعاء الموافق 11 يوليو 2018، من نهائيات النسخة 21 من بطولة كأس العالم روسيا 2018، على قناتي beIN SPORTS MAX1 HD و beIN SPORTS MAX 2 HD.

حكم المباراة

أسند «فيفا» الاتحاد الدولي لكرة القدم إدارة مباراة إنجلترا وكرواتيا في بطولة كأس العالم للحكم التركي سونيت شاكير.

التشكيل المتوقع لإنجلترا

  • حراسة المرمى : جاك بوتلاند، جوردان بيكفورد، نيك بوب
  • الدفاع :  كايل ووكر، داني روز، جون ستونز، هاري ماجواير، كيران تريبيير، جاري كاهيل، فيل جونز، فابيان ديلف، آشلي يونج، ترينت أليكساندر-آرنولد
  • الوسط:  ديلي آلي، إيريك داير، جيسي لينجارد، جوردان هندرسون، روبين لوفتس-تشيك
  • الهجوم :  هاري كين، جيمي فاردي، رحيم ستيرلينج، داني ويلبيك، ماركوس راشفورد

التشكيل المتوقع لكرواتيا

  • حراسة المرمى  : دومينيك ليفاكوفيتش، لوفري كالينيتش، دانييل سوباشيتش
  • الدفاع : شيمي فرساليكو، إيفان سترينيتش، فيدران تشورلوكا، ديان لوفرين، تين يدفاي، دوي تشاليتا-تسار، دوماجوي فيدا، يوسيب بيفاريتش
  • الوسط : إيفان بيريشيتش، إيفان راكيتيتش، ماتيو كوفاتشيتش، لوكا مودريتش، مارسيلو بروزوفيتش، فيليب براداريتش، ميلان باديلي
  • الهجوم :  آندري كراماريتش، ماريو ماندجوكيتش، آنتي ريبيتش، ماركو بياتسا

مباراة إنجلترا ضد كرواتيا..الطموح يغلب التاريخ ويصعد كرواتيا الى المباراة النهائية في كأس العالم 2018

اتت كرواتيا على بعد فوز واحد من تحقيق حلم جماهيرها بإحراز كأس العالم 2018 لكرة القدم، بعد فوزها على انجلترا 2-1 مساء الأربعاء على ملعب “لوجينيكي” في نصف النهائي.

وأحرز كيران تريبير هدف انجلترا في الدقيقة الخامسة، وعادل إيفان بيريسيتش النتيجة لكرواتيا في الدقيقة 68، وأحرز ماريو ماندزوكيتش هدف الفوز القاتل في الدقيقة 109.

وتلعب كرواتيا في المباراة النهائية مع المنتخب الفرنسي الذي كان قد فاز 1-0 على المنتخب البلجيكي مساء الثلاثاء.

ولم يجر مدرب منتخب انجلترا جاريث ساوثجيت أي تعديلات على تشكيلته الأساسية التي تغلّبت على السويد 2-0 في ربع النهائي، وجدّد ثقته بالمهاجم رحيم سترلينج ليلعب إلى جانب هدّاف البطولة حتّى الآن هاري كاين.

من ناحيته أجرى مدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش تغييرا واحدا على تشكيلته الأساسية التي تخطّت روسيا بركلات الترجيح في ربع النهائي، حيث شارك لاعب الوسط مارسيلو بروزوفيتش مكان أندري كراماريتش.

وتقدّمت انجلترا مبكّرا في الدقيقة الخامسة بعدما احتسبت له ركلة حرة من بعد 20 يارده، نفّذها تريبير على طريقة الدولي الإنجليزي السابق ديفيد بيكام من فوق الحائط نحو الزاوية العليا اليسرى بمرمى حارس كرواتيا دانييل سوباسيتش، ومن ركلة ركنية في الدقيقة 15، ارتقى الإنجليزي هاري ماجواير برأسه للكرة لكنّه وجّهها ضعيفة بجانب المرمى، ورّد المنتخب الكرواتي في الدقيقة 19 بتسديدة ضعيفة من إيفان بيريسيتش لم تشكّل خطورة.

واصل بيريسيتش محاولاته وهذه المرة سدّد فوق العارضة بالدقيقة 23، وانفرد كاين بالمرمى الكرواتي لكن سوباسيتش تصدّى لمحاولته قبل أن ترتد الكرة إليه ويسدد في القائم بالدقيقة 29، وسدّد الكرواتي أنتي ريبيتش في مكان وقوف الحارس الإنجليزي جوردان بيكفورد بالدقيقة 31، وأهدر الإنجليزي جيسي لينجارد فرصة خرافية لمنتخب بلاده في الدقيقة 35، عندما تلقّى كرة من ديلي ألي في وضع مواجه للمرمى، قبل أن يسدّد دون تركيز بجانب القائم الأيسر.

وجاءت أولى فرص الشوط الثاني بالدقيقة 56 بعدما وصلت كرة من سترلينج إلى لينجارد الذي سدد في قدم المدافع دوماجوي فيدا، وسدّد الكرواتي إيفان راكيتيش كرة قوية وضع مدافع انجلترا كايل ووكر جسده أمامها، لكن التعادل تحقّق في الدقيقة 68، بعدما رفع سيمي فيرساليكو كرة من اليمين ارتقى لها بيريسيتش بقدمه فوف ووكر ووضعها على يمين الحارس بيكفورد.

وكاد الكروات يسجّلون هدف التقدّم في الدقيقة 70 عبر بيريسيتش الذي وصلته الكرة اثر خطأ دفاعي ليسدّد من الناحية اليسرى في القائم الأيسر للمرمى الإنجليزي، ودخل ماركوس راشفورد في تشكيلة انجلترا بدلا من سترلينج، واخترق لينجارد من الناحية اليمنى قبل أن يسدد كرة نحو المرمى البعيد لم تلق متابعا، ووصلت تمريرة طويلة من بروزوفيتش إلى ماريو ماندزوكيتش الذي سدّد من داخل منطقة الجزاء لكن بيكفورد تصدّى لمحاولته في الدقيقة 82، وذهبت رأسية من كاين بعيدة عن المرمى الكرواتي في الوقت بدل الضائع.

ودخل داني روز بدلا من أشلي يونج قبال بداية الشوط الإضافي الأوّل، وأرغمت الإصابة الظهير الأيسر الكرواتي إيفان سترينيتش على الخروج من الملعب ودخل مكانه جوسيب بيفاريتش، واقتربت انجلترا من استعادة التقدّم في الدقيقة 99 برأسية من جون ستونز أبعدها فيرساليكو من خط المرمى، وفي الوقت بدل الضائع من هذا الشوط، أرسل بيريسيتش كرة أمام المرمى تابعها ماندزوكيتش كان له بالمرصاد.

وبعد مرور 4 دقائق على الشوط الإضافي الثاني، وصلت الكرة إلى ماندزوكيتش داخل منطقة الجزاء اثر رأسية من بيرسيستش، فوضعها بثقة في الشباك، وضغط الإنجليز فيما تبقى من وقت لكن دون أن يتمكّنوا من معادلة النتيجة، ولعب الإنجليز بعشرة لاعبين بعد إصابة تريبير.

موقع كورة